السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وكيل أول نقابة الإنشاد الدينى والمبتهلين: أؤيد السيسى لأنه الأنسب فى هذه المرحلة




حوار - صلاح نويرة

أكد الشيخ منتصر محمد الأكرت وكيل أول نقابة الانشاد الدينى والمبتهلين ان اتجاهه للابتهالات الدينية تم وفقا لرؤيا منامية، يمدح  فيها النبى صلى الله عليه وسلم عدة مرات، وحين قص الرؤيا على أحد الصالحين أشار عليه بالاتجاه لمدح الرسول «صلى الله عليه وسلم».

أكد الشيخ منتصر محمد الأكرت وكيل أول نقابة الانشاد الدينى والمبتهلين ان اتجاهه للابتهالات الدينية تم وفقا لرؤيا منامية، يمدح  فيها النبى صلى الله عليه وسلم عدة مرات، وحين قص الرؤيا على أحد الصالحين أشار عليه بالاتجاه لمدح الرسول «صلى الله عليه وسلم».
وأكد ان الغزو السورى للابتهال لم يؤثر بالسلب على المبتهل المصرى حيث مازال صوت المصريين مؤثرا على جميع دول العالم الاسلامى ولكن على المستوى المحلى يحصل المبتهل السورى على اجر اعلى من المصرى. لذا قررت نقابة المبتهلين الا يتم ممارسة اى مبتهل غير مصرى العمل الا بإذن من النقابة اسوة بما يحدث فى نقابة الموسيقيين.. وأنه يدعم ويؤيد ترشح المشير السيسى رئيساً لمصر.
 ■ نريد ان نتعرف على منتصر الاكرت الانسان ؟ وكيف نشأت فيك الرغبة للابتهال الدينى؟
- نشأت بمدينة أرمنت الحيط غرب محافظة الأقصر والتى اخرجت كبار المقرئين والمنشدين منهما الشيخ عبد الباسط عبد الصمد والشيخ احمد الرزيقى واللذان يمثلان علامة فى حياته وقدوة يحتذى بهما.
■  ومن هو قدوتك فى الابتهال والانشاد؟
- أحب المبتهلين الشيخ سيد النقشبندي، والشيخ نصر الدين طوبار.والشيخ التونى والشيخ ياسين التهامى.
 ■ بصفتك وكيلًا لنقابة الانشاد الدينى والمبتهلين ما هى اهم اهدافها ؟
- تهدف النقابة لحماية حقوق أعضائها والدفاع عن مصالحهم، وتحسين شروط وظروف العمل، وتعمل على الأخص من أجل الحفاظ على التراث الدينى من ابتهالات وتواشيح ومدائح نبوية من الاندثار، وإحيائه.
وكذا العمل على تنمية فنون الإنشاد الديني، من خلال دعم فرق الإنشاد الدينيّ، وتشجيع كل جديد فى عالَم الإنشاد الدينيّ والدفاع عن حقوق الأعضاء، ورعاية مصالحهم.
وكذا  العمل على رفع مستوى الأعضاء، وتقديم الخدمات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والصحية للأعضاء وعائلاتهم.
 بالإضافة الى إقرار وتنظيم حق الأعضاء فى الاحتجاج والإضراب دفاعا عن مصالحهم وحقوقهم، وإنشاء الصناديق اللازمة لمجابهة الأعباء المالية لدعم هذا الحق.
■ وما الفرق بين المبتهل والمنشد الدينى؟
- هناك فرق بين المنشد كـ«ياسين التهامي» والمبتهل كـ«النقشبندي»، موضحا أن الناس تخلط بين الإنشاد والابتهال مما يظهر معه عدم اهتمام البعض بالألوان الدينية، وذكر أن المبتهلين يحظون بشعبية كبرى فى الوجه البحرى بعكس الصعيد، كما يحظون بشعبية فى معظم دول العالم العربى وأن مصر تعد الرائدة فى فن التواشيح.
■ انتشر فى الفترة الأخيرة الانشاد السورى  هل اثر ذلك بالسلب على المبتهل المصرى ؟
- الغزو السورى للابتهال لم يؤثر بالسلب على المبتهل المصرى حيث ما زال صوت المصريين مؤثرا على جميع دول العالم الاسلامى ولكن على المستوى المحلى يحصل المبتهل السورى على اجر اعلى من المصرى. لذا قررت نقابة المبتهلين الا يتم ممارسة اى مبتهل غير مصرى العمل الا باذن من النقابة اسوة بما يحدث فى نقابة الموسيقيين.
■ وما أهم التحديات التى تواجهونها كمبتهلين؟
- هناك تحديات تواجه المبتهلين والمنشدين المعتمدين بالإذاعة والتليفزيون والتى من أهمها تدنى الأجور والتى تتراوح ما بين 23 و80 جنيها فى الفجر الواحد بالشهر وأن أغلب المبتهلين لا يمتهنون مهنا أخرى ويعتمدون عليها اعتمادا اساسيا وعدم اعطاء مساحات من الوقت فى ابتهالات الفجر حيث لا تتعدى المدة 5 دقائق لافتا إلى ان النقابة بصدد إصدار قرار بمنع المبتهلين والمداحين المعتمدين بالإذاعة والتليفزيون من أداء مهام عملهم فى صلاة الفجر إذا لم تستجب الوزارة لمطالبهم.
■ وما موقف مسئولى الإذاعة والتليفزيون؟
- المسئولون بالإذاعة والتليفزيون يتجاهلون مطالب المبتهلين والتى تعد حقا أصيلا لهم فلا يعقل ان يتكبد المبتهل عناء السفر- حيث ان أغلبهم من محافظات بعيدة - ليبتهل مدة قصيرة وفى حين يتم الاهتمام بفقرات أخرى لا تسمن ولا تغنى من جوع فى حين نجد قطاع الإنتاج بالإذاعة والتليفزيون يحجم عن تمويل البرامج الخاصة بالابتهالات والمدح الدينى بالرغم من انفاق الملايين على قطاعات اخرى مناشدا الوزارة الجديدة للإعلام بالاستجابة لمطالبهم.
■ وما تعليقك على من يحرمون الغناء الدينى والمديح؟
 - الذين يحرمون الغناء والمدح واصطحاب الموسيقى فى الابتهال جماعات متشددة فما المانع من مدح النبى وبعض الائمة نجدهم كابن حزم أحل الموسيقى وهناك قول مشهور عن الشيخ نصر الدين طوبار «لولا الموسيقى ما كنت طوبارا».
■ وكيف ترى المهاجمين للأزهر اليوم؟
- الأزهر الشريف «خط احمر» لايجب المساس به وان ما حدث فى الفترة الاخيرة ما هو إلا افتعال واجتراء على شيخ الأزهر الإمام الأكبر الدكتور احمد الطيب والذى يعد منارة للاسلام والمسلمين على مستوى العالم.
■ البعض يرفض الابتهال الدينى فى مساجد بها أضرحة ويطالبون بهدم هذه الأضرحة فما تعليقك؟
- من ينادى بهدم الأضرحة لا يعرف قيمة «آل بيت النبى» فقد حفظ الله مصر بوجود هؤلاء ويذكر ان المصريين كان يتبركون ببركة السيدة نفيسة اثناء وجودها بمصر.. وهؤلاء يريدون نشر الفكر الوهابى المتشدد.
■ يقال ان وراء كل رجل عظيم امراة ما مدى صحة هذه المقولة ؟
- هذه المقولة صحيحة مائة بالمائة حيث ان لزوجتى دورًا بارزًا فى حياتى حيث تقوم بمشاركتى فى كافة اعمالى علاوة على الراحة النفسية التى يجب ان يتمتع بها المبتهل لكى يبدع فى اعماله.
■  ما هى اهم اعمالك التى تقوم بها حاليا؟
- استعد لعمل برنامج فى شهر رمضان عن نجوم الانشاد الدينى فى مصر حيث ان هذا اللون لايتم التركيز عليه من قبل الاعلام حيث يوجد مشاهير فى هذا المجال ومن أجمل الاصوات ولانعرف بدايتهم  ونشاتهم وكيف وصلوا الى القمة.
■ ما هى اهم الدول التى قمت بزيارتها ؟
 - سافرت المغرب وتونس وتركيا وساقضى شهر رمضان كاملا هذا العام فى امريكا مع الجالية الاسلامية لأداء صلاة التراويح والفجر وعمل احتفالات دينية تشمل ابتهالات وقراءة قرآن.