الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بدء تطبيق فصل المخلفات من المنبع بإمبابة




أطلقت د.ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة والدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة أمس إشارة بدء منظومة جمع القمامة من المنازل بحى شمال الجيزة والبدء بمنطقة المنيرة الغربية بإمبابة

ذلك فى إطار المبادرة التى تنفذها الوزارة والمحافظة والتى بدأت بالدقى ثم العجوزة.
وقامت الوزيرة ومحافظ الجيزة بجولة امس بشوارع الإمام الغزالى والبوهى والمطار التقيا خلالها بالمواطنين وعمال الشركات المتعاقد معهم.
وقالت وزيرة البيئة إن تكلفة المبادرة بحى شمال تصل إلى 13 مليون جنيه تتحملها الوزارة فى صورة المقابل الذى تحصل عليه الشركات والمتعهدين دون تحميل المواطن أى أعباء مالية مضيفة بأن التجربة فى تحسن ملحوظ وحثت المواطنين على التعاون مع عمال الشركات بفصل القمامة العضوية عن الصلبة للوصول إلى شارع نظيف واستكمال المبادرة بإعادة تدوير المخلفات والاستفادة منها.
من جانبه أكد محافظ الجيزة أن عدد الشركات المتوقع التعاقد معها بحى شمال ستصل إلى 53 شركة ومتعهد لافتاً إلى أن عدد الوحدات السكنية التى تستفيد من المبادرة 228 ألف وحدة سكنية بخلاف 37 ألف وحدة تجارية.
وأضاف أن القمامة التى يتم نقلها يومياً بحى شمال تصل إلى 800 طن بخلاف 300 طن مخلفات هدم.
وأضاف محافظ الجيزة خلال الجولة التى رافقه فيها نائبه اللواء علاء الهراس وعزت الخرصه رئيس هيئة نظافة وجميل الجيزة أنه سيتم إجراء تقييم للتجربة بأحياء الدقى والعجوزة وشمال بعد 3 أشهر من البدء تمهيداً لتعميم التجربة على باقى أحياء المحافظة.
وأشار إلى تشكيل فرق للتوعية من الوزارة والمحافظة لتوعية المواطنين والعمال بالمبادرة وأهدافها وتوزيع بوسترات ومطويات للتعريف بواجبات وحقوق كل طرف من أطراف التجربة.
 كما تم تشكيل فرق للرصد والمتابعة لأداء الشركات ومدى التزامهم ببنود التعاقد، وتم تحديد عدد من الجمعيات الأهلية التى ستقوم بمعاونة المحافظة والمواطنين فى رصد ومتابعة الأداء.