الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القوصى يخرج عن صمته.. ويطالب الأئمة بالتزام الحياد واحترام المساجد




شدد الدكتور محمد عبدالفضيل القوصى وزير الأوقاف على أن الوزارة تجرى حاليا تحقيقات موسعة مع عدد من الدعاة فى مختلف المحافظات لأنهم خالفوا التعليمات فى الفترة الماضية وقاموا بمساندة أحد مرشحى الانتخابات الرئاسية.
 
وقال القوصى فى تصريحات صحفية أمس إن الأوقاف لن تقف عن اتخاذ الإجراءات القانونية ضد اللائحة والدعاة المخالفين مشيرا إلى توقيع عقوبات رادعة ضد من يثبت إخلاله بواجبه ومقتضيات وظيفته.
 
وأضاف وزير الأوقاف أن هناك تعليمات صدرت إلى وكلاء الوزارة والدعاة بالمحافظات بضرورة تنزيه المساجد عن استخدامها فى العملية الانتخابية بشتى وسائلها لافتا إلى أهمية عدم انتهاك حرمة بيوت الله التى أمر أن ترفع وأن يذكر فيها اسمه.
 
وكشف مصدر مسئول بالأوقاف أن الوزير اضطر إلى الإدلاء بهذه التصريحات على الرغم من سكوته خلال الفترة الماضية عن الإدلاء بأية تصريحات حول تجاوز الكثير من الأئمة لتعليمات قطاع الدعوة والمساجد بالزج للمساجد التابعة للأوقاف فى الأمور السياسية خاصة المرحلة الثانية من الانتخابات الرئاسية.
 
وقال المصدر إن الوضع أصبح لأول مرة منذ سنوات طويلة يتعدى جميع الخطوط وفقدان السيطرة على الكثير من المساجد فى المحافظات.
 
وقال المصدر إن الأوقاف تقف فى كثير من الأحيان عاجزة أمام ما يجرى فى مساجدها نظرا للوضع السياسى الحالى فى البلاد خاصة مع تراجع السيطرة الأمنية من قبل جهاز أمن الدولة المنحل على الأئمة والمساجد معًا.
 
وأكد المصدر أن الوضع مؤخرا وصل إلى حد وقوع اشتباكات بين المصلين وبعض الخطباء فى صلاة الجمعة الماضية نظرا لاقحام المصلين فى العملية السياسية وإعلان الخطباء فى المساجد مساندتهم لأحد مرشحى الانتخابات الرئاسية وهو ما أدى إلى وقوع اشتباكات وتحرير عدد من المحاضر فى الأقسام والمراكز بين المصلين والأئمة.