الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قاضى التحقيق يحيل 34 مستشارًا للتأديب لاشتغالهم بالسياسة




قرر المستشار محمد شيرين فهمى قاضى التحقيق المنتدب من مجلس القضاء الأعلى، إحالة 34 من القضاة وأعضاء الهيئات القضائية المختلفة، إلى مجلس التأديب والصلاحية، فى قضية اتهامهم بالانضمام إلى حركة «قضاة من أجل مصر» ، على نحو يمثل اشتغالا بالسياسة بالمخالفة لأحكام قانون السلطة القضائية.
وأوضح مصدر قضائى أن التحقيقات ما زالت جارية بشأن المتهمين بالانتماء إلى حركة «قضاة من أجل مصر»، وكانوا قد تركوا مناصبهم القيادية بها.. حيث ينتظر صدور قرار التصرف بشأنهم قريبا.
وكشفت التحقيقات النقاب عن أنه إلى جانب انتماء هؤلاء القضاة والمستشارين لحركة قضاة من أجل مصر، فقد حضر بعضهم المؤتمر الصحفى الذى أعلنوا فيه فوز الرئيس المعزول محمد مرسى برئاسة مصر، قبل أن تعلن ذلك لجنة الانتخابات الرئاسية، بوصفها الجهة الوحيدة المختصة رسميًا ودستوريًا وقانونيًا بإعلان تلك النتيجة.
وأشارت التحقيقات إلى أن بعضًا من هؤلاء القضاة عقدوا مؤتمرات لتأييد الإعلان الدستورى الذى أصدره محمد مرسى فى 21 نوفمبر 2012 حينما كان رئيسا للبلاد، لتأييد الإعلان الدستورى الذى حصن من خلاله القرارات الصادرة عنه عن رقابة القضاء فضلا عما تضمنه هذا الإعلان من عدوان على السلطة القضائية.
وكشفت التحقيقات أيضا أن حركة قضاة من أجل مصر، قد انبثقت ممن أطلقوا على أنفسهم «تيار استقلال القضاء» الذى كان يتزعمه المستشار محمود مكى نائب رئيس الجمهورية السابق، وشقيقه المستشار أحمد مكى وزير العدل الأسبق، والمستشار محمود الخضيرى نائب رئيس محكمة النقض الأسبق والذى يحاكم حاليا أمام محكمة جنايات القاهرة فى قضية اتهامه بالاشرتاك فى تعذيب أحد المواطنين، والمستشار حسام الغريانى رئيس محكمة النقض الأسبق، وهشام جنينه رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات حاليا، والمستشار زكريا عبد العزيز رئيس نادى القضاة السابق.