الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بدء تنفيذ مشروع تحديث قطاع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة




  كتب – عيسى جاد الكريم


أكد احمد الوكيل رئيس غرفة الإسكندرية ونائب رئيس اتحاد غرف البحر الأبيض ان المشروع دعم قطاع الغزل والنسيج بالتعاون مع الاتحاد  الأوروبى يهدف لجذب الاستثمارات، ونقل التكنولوجيات وأساليب الإدارة الحديثة، وتنمية الصادرات ورفع كفاءة الموارد البشرية من خلال إنشاء تجمعات تربط مصانع الغزل والنسيج والصباغة والتجهيز والملابس الجاهزة بالإسكندرية مع بعضهم وبالخدمات الداعمة لهم من مراكز تصميم وبحث وتطوير ونقل ولوجيستيات وتمويل ومختلف سلاسل إمدادهم الى جانب أصحاب الماركات العالمية والسلاسل التجارية العالمية.


ويتضمن المشروع الربط بين الشراكة التى سيتم إنشاؤها، وسبع شراكات مثيلة فى اسبانيا وايطاليا واليونان وتونس والأردن بهدف خلق تحالف اورومتوسطى لهذا القطاع وتطوير المنظومة الحالية المبنية على نظام التعاقد من الباطن والتصنيع للغير الى منظومة احدث وأكثر توازنا واستدامة مبنية على «شراكة التعاقد فى الإنتاج» وذلك بالتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، والغرفة العربية الألمانية واتحاد الغرف الأوروبية.


وأوضح الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى ان تعاون الأكاديمية مع الاتحادات والغرف فى تلك المشروعات هو مثال لنجاح الربط بين الإنتاج والمراكز الأكاديمية والبحثية حيث تقوم الأكاديمية بتقديم التدريب والدعم الفنى والتكنولوجى والخبرات المتخصصة لضمان تطويع التكنولوجيات وأساليب الإدارة الحديثة للواقع المصري.


وأشار د. علاء عز، أمين عام اتحادى الغرف المصرية والأوروبية إلى إن الشركاء الاوروبيين فى المشروع يتضمنون اتحاد الصناعات الايطالية، واتحاد الصناعات النسيجية الاسبانى، واتحاد الملابس الجاهزة اليوناني، والمركز التقنى للمنسوجات الذين يقدمون المعونة الفنية بالمشروع الذى سيتكامل مع مشروع الشبكة المتوسطية للصناعات النسيجية المستدامة «Sustentex» الذى يهدف لتماشى قطاع الغزل والنسيج مع الاشتراطات البيئية العالمية وخفض الهالك فى القطاع لرفع تنافسيتنه بهدف تنمية صادراته.


وأكد الدكتور علاء عز أهمية تلك المشروعات حيث إن الاتحاد الاوروبى هو الشريك التجارى والاستثمارى والسياحى الأول لمصر حيث انه مصدر أكثر من 60% من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وهو ما يشكل أكثر من 40% من جملة الاستثمارات المباشرة الأوروبية لكل دول البحر الأبيض. كما تلقت مصر أكثر من 6 مليارات يورو من بنك الاستثمار الاوروبى وهو ما يتجاوز 25% من جملة التمويل المقدم لدول البحر الأبيض، وأكثر من نصف هذا التمويل كان للقطاع الخاص فى مجالات الصناعة والطاقة والنقل والمشاريع الصغيرة والمتوسطة. كما ان التبادل التجارى مع الاتحاد الاوروبى يشكل أكثر من 32% من جملة تجارة مصر مع العالم والذى ارتفع الى 23,4 مليار يورو وتناقص العجز بالميزان التجارى الى 4,4 مليار يورو، وتم تعويض ذلك من تجارة الخدمات التى تجاوزت 9,7 مليار يورو بفائض لصالح مصر تجاوز 3,5 مليار يورو.