الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

30 مليار جنيه استثمارات سوق الدواء فى مصر والأجانب يسيطرون على %80 منها




كتب – رضا داود


قال رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات  الدكتور مجدى علبة: إن الصين والهند أصبحتا من أكبر الدول التى تحتكر إنتاج خامات الادوية عالمياً، كاشفا النقاب عن أن الولايات المتحدة الأمريكية تستورد 80 % من خامات الادوية من الهند والصين وكذلك مصر.
وأكد علبة فى تصريحات خاصة أن مصانع إنتاج الادوية للخامات والتى كانت تتركز فى إنجلترا أغلقت  معظمها ونقلت نشاطها إلى الهند والصين بسبب ارتفاع اسعار الطاقة فى أوروبا.
وأضاف أن بناء صناعة قوية لانتاج خامات الدواء فى مصر يحتاج لصناعة قوية فى (البتروكيميكال) بالإضافة إلى ثورة تشريعية  لتسهيل إجراءات تسجيل الأدوية وزيادة  الانفاق على البحث العلمى.
وأشار رئيس غرفة صناعة الدواء إلى أن مدخلات صناعة الدواء فى مصر لا تتعدى 20 % وهو ما يمثل خطراً على الامن القومى، لافتا إلى أن حجم سوق الدواء فى مصر يصل الى نحو 30 مليار جنيه وان حجم الادوية المغشوشة يصل إلى 10% من هذه السوق وفقا لتقديرات منظمة الصحة العاملية.
وتابع: إن هناك نحو 120 شركة دواء تعمل فى السوق المصرية وأن الأجانب يسيطرون على 80 % من هذه السوق.
وشدد على أهمية تحريك اسعار الدواء خاصة فى ظل ارتفاع اسعار الدولار ومدخلات الانتاج، لافتا إلى أن هناك أدوية لم يتم تحريك اسعارها منذ 10 سنوات وذلك لمواجهة  ظاهرة نقص الادوية والتى اصبحت واضحة وتصل إلى نحو 1200 صنف دوائى من إجمالى 15 الف دواء مسجل فى السوق المصرية.