الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جرائم القتل تسيطر على دراما رمضان




كتب - محمد عباس


سيطرت جرائم القتل وأعمال العنف على عدد كبير من الاعمال التليفزيونية التى ستطرح فى دراما رمضان المقبل ومن بين هذه الأعمال: «عد تنازلى» الذى تدور احداثه حول جرائم قتل يتم التحقيق فيها للوصول إلى مرتكبيها. المسلسل من تأليف تامر إبراهيم، إخراج حسين المنياوى، بطولة عمرو يوسف الذى يجسد شخصية طبيب يتحول إلى قاتل محترف بعد مواجهته مشكلات تؤثر فى شخصيته، ويشارك فى البطولة: كندة علوش، طارق لطفى محمد فراج، رندا البحيرى، صبرى عبد المنعم وسيد رجب.
وفى السياق نفسه تدور أحداث مسلسل «اسرار» التى تقدمه الفنانة نادية الجندى فى هذا الاطار حيث تجسد شخصية طبيبة تتزوج رجلا يصغرها فى العمر الأمر الذى يرفضه أبناؤها وتنشب بينهم صراعات المسلسل من تأليف أحمد صبحى إخراج وائل فهمى عبدالحميد ويشارك فى البطولة أحمد وفيق وعزت أبوعوف وفريال يوسف وأحمد سعيد عبدالغنى عبير صبرى وأحمد سلامة.. ايضا مسلسل «كلام على ورق» الذى تدور أحداثه حول جريمة قتل تقع فى لبنان ويتهم فيها أحد المصريين المقيمين هناك لكن مع تطور الأحداث تثبت براءته ويكشف عن القاتل الحقيقى المسلسل من تأليف محمد أمين راضى وإخراج محمد سامى بطولة هيفا وهبى، ماجد المصرى، أحمد زاهر، روجينا، أحمد السعدنى، أمل رزق، أشرف زكى والراحل حسين الإمام.. كما يتطرق مسلسل «المرافعة»الى قضايا فساد كبار الدولة ما يثير عددًا من الجرائم خلال احداث المسلسل حيث يجسد باسم ياخور شخصية رجل أعمال وعضو فى الحزب الوطنى المنحل، يتورط فى قتل مطربة مشهورة ويتولى الدفاع عنه محامٍ الذى يقوم بدوره فاروق الفيشاوى وتبدأ أحداث المسلسل بمرافعة المحامى وتتوالى عن طريق الـ«فلاش باك» أما تامر عبدالمنعم فيجسد شخصية قيادية بالنظام السابق وذلك بعد خبرته فى العمل السياسى أثناء وجوده فى الحزب الوطنى المسلسل من تأليف تامر عبد المنعم، إخراج عمر الشيخ، يشارك فى البطولة طلعت زكريا، دوللى شاهين، شيرين رضا، دينا، كريمة مختار، سميحة أيوب وأحمد راتب.
 وتتكرر شخصية رجل الأعمال أحمد عز الذى يتهم بجريمة قتل ويحاول إثبات براءته فى مسلسل «الإكسلانس» تأليف أيمن سلامة، إخراج وائل عبد الله، يشارك فى البطولة اللبنانية نور، صلاح عبدالله، أحمد رزق، منة فضالى، ومحمود البزاوي.وفى السياق ذاته يدخل محمد رمضان من خلال مسلسله «ابن حلال» لهذه الدائرة حيث يجسد شخصية شاب صعيدى يترك بلدته بحثا عن فرصة عمل فى القاهرة ويقيم فى حى شعبى بسيط مع والدته وشقيقته ولكنة يتهم فى جريمة قتل ابنة الفنانة (وفاء عامر) وتحاول الانتقام منه. المسلسل من تأليف حسان الدهشان واخراج ابراهيم فخر ويشارك فى البطولة هالة فاخر، مريهان حسين، إسلام جمال، ريهام سعيد، أحمد فؤاد سليم وحنان سليمان. وكعادته فى الفترة الأخيرة يقدم يوسف الشريف مسلسله الجديد «الصياد» الذى يعتمد من خلاله على الحركة والاثارة حيث يؤدى الشريف دور ضابط فى الشرطة يحقق فى سلسلة من الجرائم ويبحث عن الجانى الحقيقى ما يعرضه للكثير من المشاكل تسبب فقدان بصره.. ايضا مسلسل «سجن النسا» بطولة كل من درة، نيللى كريم وروبى، والمأخوذ من مجموعة قصص للكاتبة فتحية العسال والسيناريو والحوار لمريم نعوم وتخرجه كاملة أبوذكرى حيث تدور أحداثه حول ثلاث سيدات ارتكبن جرائم قتل فزج بهن فى سجن النساء ومعاناتهن، كذلك يتضمن قصصا إنسانية من واقع المجتمع المصرى.
ومن جانبه قال المنتج جمال العدل ان زيادة هذه النوعية من الاعمال التليفزيونية فى الفترة الحالية نابعة من رؤية المشاهد للأعمال فالمشاهد دائما ما يحتاج الى عمل درامى تدور احداثه حول جريمة معينة وتتم مناقشتها من جميع جوانبها الاجتماعية والانسانية والقانونية كما يفضل أيضا المشاهد ان تكون هذه الجريمة غير كاملة الاركان حتى يقوم بمشاركة ابطال المسلسل فى حل القضية وهذا ما يطلبه المشاهدون فى هذه الفترة لذلك اقبلنا على الدخول فى هذا العمل.
 ومن جانبه ايضا اوضح الفنان تامر عبدالمنعم مؤلف مسلسل «المرافعة» ان السبب فى عرض فكرة جريمة القتل فى مسلسله اللغط الذى اثير حول جريمة القتل الواقعية التى تورط بها احد كبار رجال الاعمال فى مصر وما تبعها من احداث سياسية يجب ان ترسخ بالشكل الصحيح فى عقول المشاهدين وليس مجرد التسويق للعمل.. واضاف الكاتب محمد امين راضى مؤلف مسلسل «كلام على ورق» ان السبب فى تقديم هذه الاعمال فى الفترة الحالية هو الذوق العام الذى يجبر المؤلف على متابعة نبض الشارع والاعمال التى تنال اعجاب الكثيرين وفى الفترة الماضية مل المشاهد من المسلسلات الكوميدية او اعمال السير الذاتية وكان يجب علينا ككتاب ان نبدأ فى عمل دراما جديدة تبتعد عما يقدم فى هذه الفترة حتى لا يهجر المشاهد الدراما التليفزيونية.