الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«من هنا» من قلب الشارع المصرى




كتبت- هدير عثمان


افتتح د. صلاح المليجى رئيس قطاع الفنون التشكيلية معرض «من هنا» للفنان د. عبد العزيز الجندي، بمركز كرمة بن هانئ الثقافي، ويعد تجربة امتداد لما قدمه الفنان عبد العزيز من لوحات سابقة مستوحاة من الشارع المصرى الذى يحتل صداره اهتماماته، ويستمر المعرض حتى 26 مايو .
تناولت أغلبية لوحات المعرض مشاهد من السوق والحارة ومشاهد من الريف، وتجلى الاختلاف فى هذا المعرض عن أعماله السابقة فى استخدام تقنيه الكولاج ولصق الورق الملون والمزركش والمذهب على ألواح الخشب واستخدام ألوان الجواش والأكريليك والفحم .
اعتمد الفنان فى عرض أعماله بهذا المعرض أسلوبا مختلفا، من خلال لصق الورق بأسلوب يخدم تكوين اللوحات، دون أن يكون الهدف مجرد محاكاة الطبيعة، مع وجود بعض المبالغات وإبراز ملامح الشخصيات للتأكيد على أهميتها ولإعطائها دور البطولة فى عالم خاص بها.
عن فكرة المعرض قال الدكتور عبد العزيز الجندى أن كل فنان له طابع خاص وأفكار وأهداف معينة تدور فى ذهنه يرغب فى تنفذيها وعرضها على جمهوره كل فترة .
والإبداع الفنى مرحلة غير مرتبطة بشكل كبير بوقت، والأحداث الجارية لا تؤثر على رسوماته، لأن الرسام يخرج إحساسه ومشاعره تلقائيا فى الرسم دون قصد، وأكيد يكون إحساسه شاملا بأحداث البلد عموما، فينعكس فى أعماله دون افتعال أو تكلف.
وأوضح عبد العزيز أن الفكرة والرسالة التى يطرحها من خلال لوحاته واضحة فى مجمل أعماله، متسوحاة من الطبقة الشعبية والو اقع المصرى ببساطته الشديدة بفقرائه وعماله وفلاحيه وبكل مظاهر البساطة التى تدور داخله مؤكدا أن هذه الطبقة تحمل الصدق والوضوح .
وأشار إلى أن عنوان معرضه «من هنا» يقصد به أن من يرغب فى الإصلاح والتغيير يجب أن يبدأ من الشارع المصرى، من الطبقات الدنيا، لأنها تمثل أساسا بناء أى مجتمع وهى قلب الشارع المصرى .
أنهى عبد العزيز حديثه مؤكدا أن أهم ما يميز الفنان أداته وطريقة التعبير، وهما أهم من موضوع اللوحة نفسه، وأنه نفذ فكرته على مدار حوالى سنتين لم يكن يعمل فيها عملا متواصلا.