الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مخالفات بيئية لـ3 مصانع سكر ومصنعى فيبر وورق بقنا




شن الفرع الاقليمى لجهاز شئون البيئة بقنا حملات تفتيشية على المنشآت الصناعية والطبية بالمحافظة، حيث تم التفتيش على عدد 48 منشأة منها 23 منشأة مخالفة و25 منشأة غير مخالفة، وكشفت الحملة عن مخالفة 3 مصانع للسكر ومصنع للفيبر بورد ومصنع للورق بالمحافظة فيما يتعلق بالصرف الصناعى على نهر النيل.
وتم عقد اجتماع يضم المختصين من جميع المصانع المطلة على نهر النيل حيث تم الاتفاق على توفيق اوضاعها البيئية فيما يخص الصرف الصناعى من خلال استكمال المنظومة الخاصة بها أو انشاء محطة معالجة فى الظهير الصحراوى.
كما قامت لجنة متخصصة من البيئة بمعاينة عدد المدافن المحكومة بنجع حمادى ونقادة ومركزى قنا وفرشوط وتبين عدم مطابقة المواقع الخاصة بمركزى قنا ونقادة، ورأت اللجنة أن تقوم الوحدات المحلية باختيار مواقع بديلة فى حالة توافرها أو إخطار الجهاز عن طريق المحافظة بعد وجود مواقع بديلة، أما بالنسبة لمدفن نجع حمادى فإنه مغلق ولا توجد به أى أعمال.. وقد استقبل الفرع عدد (55) شكوى منها عدد (40) من الإدارة العامة لخدمة المواطنين وقد تمت مخاطبة الجهات المعنية المختصة لمعاينة الشكاوى وإزالة أسبابها، وأيضا قدم للفرع عدد (5) مشروعات لتقييم الأثر البيئى (أ) وتمت الموافقة على عدد (3) مشروعات ورفض عدد (1) مشروع وإرسال عدد (1) مشروع إلى مكتب شئون البيئة بالمحافظة لعدم الاختصاص.
كما قامت ادارة الاعلام بالفرع بتنفيذ عدد 14 ندوة بيئية بالمدارس والجامعات والجمعيات الأهلية بالاضافة الى عدد من حملات التشجير والرحلات البيئية.
من جهة أخرى قامت وزارة البيئة بالتعاون مع مشروع تحسين كفاءة الطاقة التابع لمنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) بتنفيذ سلسلة دورات تدريبية فى مجال إدارة الطاقة، حيث شهد بيت القاهرة دورة تدريبية حول أهمية تنفيذ نظم إدارة الطاقة استهدفت ممثلى الهيئات الصناعية خاصة الصناعات كثيفة الاستخدام للطاقة.
وتهدف تلك الدورة الى التعريف بسبل الاستخدام الامثل والاكثر كفاءة لموارد الطاقة باعتبارها من الخطوات المهمة التى يمكن ان تتخذها الدولة لمواجهة تحديات أمن الطاقة فى مصر.