الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ضبط قطع أثرية فى بريد العتبة قبل تهريبها إلى سويسرا




كتب- علاء الدين ظاهر


 نجحت وحدة المنافذ الأثرية بمقر جمرك البريد السريع بالعتبة والتابعة لوزارة الآثار فى احباط محاولة عدد من القطع الاثرية  تعود الى العصور الفرعونية كانت ضمن  مشمول طرد فى طريقه الى سويسرا  وذلك بالتعاون مع مسئولى جمرك البريد السريع ، وهي  تتمثل فى تمثال من الحجر الجيري  ، بالاضافة الى 7 تمائم من الخرز تجسد عدد من الألهة المصرية القديمة من بينها الالهة حتحور والالهة ايزيس ، صرح بذلك د. محمد إبراهيم وزير الآثار.


وأشار د. ابراهيم الى ان اعمال المعاينة المبدئية اكدت على اثرية القطع المضبوطة  وخضوعها لقانون حماية الآثار رقم 117  لسنة 83    وتعديلاته لسنة 2010 ، لافتا الى ان المضبوطات تحتاج الى المزيد من اعمال المعاينة الدقيقة للتوصل الى المزيد من المعلومات والتفاصيل بشأنها والتحقق من الحقبة التاريخية التى تعود اليها تحديدا، مضيفا ان لجنة المعاينة المبدئية اوصت فى تقريرها بمصادرة المضبوطات لصالح وزارة الآثار .
كما قام د.محمد ابراهيم وزير الآثار صباح أمس الأربعاء بزيارة تفقدية مفاجئة إلى منطقة آثار الهرم، للوقوف على  الحالة الأمنية ومنظومة اعادة التأهيل والتطوير الجارية بالمنطقة  ومتابعة ما يتخذ من خطط تأمينية تضمن حماية الحرم الاثرى من أية تعديات او مخالفات لا تتناسب مع طبيعة المنطقة الاثرية  وقيمتها  الحضار.


أكد وزير الآثار على فرض السيطرة الأمنية بشكل كامل داخل حرم المنطقة الأثرية دون رصد أية مخالفات تسىء الى المظهر الحضارى للموقع، لافتا إلى أن الأسوار الحديدية الفاصلة بين حرم المنطقة بابى الهول ومنطة آثار الهرم ككل  تعمل بفاعلية تامة مما يحول دون تسلل اى شخص.