الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الرى: تنفيذ مشروعات بدول حوض النيل بقيمة 52 مليون دولار




كتبت - ولاء حسين


تلقى الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والرى تقريرا حول مجمل الأنشطة والإنجازات التى تم تنفيذها تحت مظلة  مشروعات التعاون الثنائى مع دول حوض النيل، وتضم مشروعات المبادرة المصرية لتنمية دول الحوض مجالات حفر الآبار الجوفية وإنشاء معمل أبحاث الهيدروليكا وتقديم العديد من المنح الدراسية وتدريب الكوادر الفنية بدول الحوض، بالإضافة إلى مشروع تنمية منابع النيل وتشمل حفر عدد من الآبار الجوفية ومقاومة الحشائش مراقبة حركة الطمى ببحيرة ناصر/ نوبيا.
 وقال عبد المطلب ان الوزارة تقوم فى الوقت الحالى  بتنفيذ مشروعات فى مجال التعاون الفنى ، حيث تم حفر وتجهيز عدد 10 آبار جوفية فى العديد من المناطق المحرومة من مياه الشرب بأوغندا ، وذلك من إجمالى 75 بئرا الجارى تنفيذها من المنحة المصرية والتى تقدر بحوالى 4.5 مليون دولار، كما انه جار الاستعداد لبدء عملية تنفيذ  عدد 5 سدود وخزانات أرضية لحصاد مياه الأمطار لتوفير مياه الشرب للمواطنين والثروة الحيوانية. كما يجرى العمل فى تنفيذ أعمال المرحلة الرابعة من المشروع المصرى الأوغندى لمقاومة الحشائش المائية بأوغندا بمنحة قدرها 2 مليون دولار.
 وأضاف ان الوزارة تقوم بتنفيذ عدد من مشروعات التعاون الفنى مع إثيوبيا بتكلفة قدرها 6 ملايين دولار ، حيث تقوم الوزارة بتنفيذ عدد من الدورات التدريبية لعدد من الكوادر الهندسية الإثيوبية فى مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية ،، فضلا عن بدء تفعيل عدد من المنح الدراسية فى مجال الماجستير والدكتوراه بالتعاون مع جامعة القاهرة للدارسين الإثيوبيين . كما  يجرى الانتهاء من التصميمات الخاصة بانشاء معمل الأبحاث الهيدروليكى بالعاصمة الأثيوبية  أديس أبابا بالتنسيق مع معهدى بحوث الهيدروليكا والإنشاءات.
واوضح الوزير أنه فى إطار مشروعات التعاون الفنى مع دولة الكونغو الديمقراطية والتى يتم تنفيذها بمنحة مصرية قدرها 10.5 مليون دولار  وان العمل يجرى حالياً فى تنفيذ حزمة من الدورات التدريبية والدبلومات الدراسية للكوادر الكونغولية فى مختلف مجالات الموارد المائية ونظم المعلومات الجغرافية، إضافة إلى  بدء الدراسات الخاصة بمشروع حفر 30 بئراً جوفية بمعرفة قطاع المياه الجوفية.
 واستكمالا لمشروعات التعاون الفنى مع دولة تنزانيا بمنحة مصرية قدرها 5 ملايين جنيه تم توقيع عقد عملية حفر وتجهيز عدد 30 بئراً جوفية كمرحلة أولى من إجمالى 70 بئرا جارى تنفيذها بتنزانيا.
 من جانبه قال المهندس أحمد بهاء الدين رئيس قطاع مياه النيل ان الوزارة تقوم بتنفيذ حزمة من الأعمال ضمن أنشطة التعاون الفنى مع جنوب السودان بمنحة مصرية قدرها 26.6 مليون دولار، حيث يجرى حفر وتجهيز عدد 30 بئراً جوفية فى مختلف الولايات الجنوبية ، كما تم طرح المرحلة الأولى من أعمال التطهيرات بحوض بحر الغزال ( من مدينة بنتيو حتى بحيرة نو بطول 100 كم ).