الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الكهرباء: تعاون مصرى - سعودى لتبادل القدرات الكهربائية خلال عامين بتكلفة 1.6 مليار دولار




كتب - سامى عبد الرحمن


أكدت وزارة الكهرباء والطاقة ان مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية لتبادل الطاقة بين الدولتين سينتهى خلال عامين بتكلفة 1.6 مليار دولار
وعقدت الوزارة امس  ورشة عمل تحت عنوان « كفاءة الطاقة وخدمات المشتركين» وذلك فى إطار دعم وتعزيز التعاون بين البلدين.
وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ان ورشة العمل تأتى فى إطار تعزيز التعاون الثنائى الذى يتضمن عدداً من المجالات من بينها كفاءة الطاقة وخدمات المشتركين .
واضاف: إن فريق العمل السعودى قد قام بعرض الخطة المستقبلية     2013 ـــــــ 2015 والتى تتمثل فى تبادل المواصفات القياسية والتشريعية الخاصة بكفاءة الطاقة، ضرورة متابعة قيام شركات خدمات الطاقة بتنفيذ مشروعات تحسين كفاءة الطاقة ، تبادل المعلومات الخاصة بتطبيقات التكنولوجيا الحديثة فى مجال الإضاءة الموفرة للطاقة، الاستفادة من الطاقة المتجددة.
وتضمنت ورشة العمل العديد من الموضوعات منها تنفيذ مشروعات تحسين كفاءة الطاقة فى المبانى الحكومية ودور العبادة، برامج تحسين معامل القدرة لدى كبار المشتركين فى مصر، كذلك التكنولوجيات الحديثة لأنظمة الإضاءة الموفرة للطاقة فى القطاع السكنى والإضاءة العامة .
وأوضح شاكر انه قد تم عقد اجتماع بين فريقى عمل مشروع الربط الكهربائى المصرى السعودى، حيث تم استعراض الإجراءات التى تمت فى هذا المشروع وكذلك الإجراءات المستقبلية المقرر تنفيذها، ومن المنتظر طرح المشروع للتنفيذ خلال الشهر المقبل من حيث إنهاء التحليلين الفنى والمالى للعروض المتقدمة للتنفيذ وتوقيع عقود المقاولين . هذا وقد تم أيضاً تناول العديد من مجالات التعاون بين الجانبين  والتى تمثل أهمها فى مجال البحوث والتطوير ، ترشيد الاستهلاك ، وإزاحة الأحمال والتدريب .
واشار شاكر الى أهمية مشروع الربط الكهربائى المصرى - السعودى حيث سيتم  من خلاله تبادل الطاقة بين البلدين الشقيقين لتصل القدرات التبادلية على خط الربط خلال فترات الذروة إلى حوالى 3000 ميجاوات صيفاً للاستفادة من تباين الأحمال فى البلدين حيث تتمثل فترة الذروة بالمملكة السعودية فى فترة الظهيرة وبعد الغروب فى مصر.
وتبلغ تكاليف المشروع حوالى 1,6 مليار دولار أمريكى يخص الجانب المصرى منها حوالى 600 مليون دولار يقوم بالمساهمة فى التمويل إلى جانب  الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى كل من الشركاء الأوروبيين فى التنمية EDPs، البنك الدولى والشركة المصرية للنقل.
ومن المخطط الانتهاء من تنفيذ المشروع فى عام 2016 على أن تتم  إجراءات اختبارات التشغيل بداية من عام 2015. وكشف المركز القومى للتحكم أن عجز الشبكة الكهربائية بلغ أمس 30٫45 ميجا وات.