الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سأرشح السيسى لأنه رجل المرحلة.. ولن أسمح بخروج أى لاعب عن «الحدود»




أجرى الحوار - محمد عصام 

بدأ عبدالحميد بسيونى المدير الفنى لحرس الحدود فى اللعب لفريق كفر الشيخ بالدرجة الثانية وأظهر موهبة كبيرة فى مركز رأس الحربة حتى التقطه نادى الزمالك فى صيف 1997 باستقدامه وهو هداف دورى الدرجة الثانية آنذاك.
وفى أول موسم لعبد الحميد بسيونى فى صفوف نادى الزمالك بالدورى الممتاز كان اسمًا جديدًا على الجماهير المصرية ولم يتوقع أحد أن يضيف تلك الإضافة المتوقعة ولكن بسيونى فاجأ الجميع وحجز مركزًا أساسيًا بفريق الزمالك وحصل على لقب هداف الدورى برصيد 15 هدفًا وذلك بموسم 1997/1998.


واستمر بسيونى أحد الأسماء الهامة بالقلعة البيضاء وحقق 4 بطولات مختلفة مع الفريق وهى بطولة الدورى المصرى عام 2000/2001 وبطولة الكأس فى 1998 بالإضافة البطولة الأفروآسيوية للأندية 1998 وكأس إفريقيا لأبطال الكئوس 1999/2000 وسجل فيها بسيونى 5 أهداف كان أهمها بمباراة النهائى أمام كانون ياوندى الكاميرونى. انتقل بسيونى إلى فريق الإسماعيلى وهناك بمدينة الإسماعيلية ومع مجموعة مميزة من اللاعبين أمثال محمد بركات وإسلام الشاطر وعمرو فهيم وجون أوتاكا بالإضافة لعبدالحميد بسيونى بطبيعة الحال الذى شكل عاملاً هامًا للغاية حقق فريق الدراويش بطولة الدورى المصرى وانتزعها من بين أنياب الأهلى والزمالك فى منافسة ثلاثية موسم 2001/2002. وأحرز بسيونى رفقة الدراويش 21 هدفًا فى موسمين فقط بالدورى المحلى وهدف إفريقيًا ضد كايزر تشيفز الجنوب أفريقى. ولعب بسيونى لستة مواسم رفقة فريق حرس الحدود أحرز فيها 30 هدفًا ونظرًا لتقدم العمر به أصبح فى آخر عامين بديلاً للمهاجمين الشباب بالفريق لكنه كان قائداُ فى أوقات احتاج الفريق الحدودى فيها للخبرة. تم تكريم بسيونى من الاتحاد الدولى لكرة القدم فى عام 1999 لكونه حطم الرقم القياسى بتسجيله 3 أهداف فى 117 ثانيه مع منتخب مصر ضد نامبيا فى تصفيات كأس العالم 2002. أقيمت مباراة اعتزاله يوم 22 يناير 2010 على ملعب السكة الحديد بمدينة نصر بين فريقى الزمالك وحرس الحدود. حقق بسيونى 4 بطولات لكأس العالم العسكرى وبطولتى إفريقيا وحصل على لقب هداف كأس العالم العسكرى 2001. وبصفة عامة أحرز بسيونى 71 هدفًا فى بطولة الدورى المصرى الممتاز و13 هدفًا ببطولات إفريقيا لذلك كان علينا فى جريدة «روزاليوسف» تسليط الضوء على عبد الحميد بسيونى المدير الفنى لحرس الحدود:


■ بداية كيف ترى فرصة الحرس فى البقاء للدورى الممتاز هذا الموسم؟
- فرصة الحرس كبيرة جدا فى البقاء بالدورى هذا الموسم لأن ثقتى بأن اللاعبين قادرون على عبور مباراة وادى دجلة القادمة والتى ستضمن بقاءنا وهذا ما سيعطى اللاعبين دفعة قوية فى تحقيق الفوز.


■ كيف استعدت لهذه المباراة؟
- سوف نخوض لقاءين وديين لم يتحدد طرفيهما بعد كما اننى منحت للاعبين راحة غدا الاثنين وذلك لإدلاء اللاعبين أصواتهم فى الانتخابات على ان نعود يوم الثلاثاء لاستكمال التدريبات.


■ وهل لديك اصابات كثيرة قبل مواجهة دجلة؟
- الحمد لله ليس لدى اصابات كثيرة بأستثناء الايقاف لعلى الفيل.


■ من وجهة نظرك.. ما سبب انخفاض مستوى الحرس وابتعاده عن منصة اللتتويج؟
- غياب التوفيق سبب رئيسى لابتعاد الحرس عن منصة التتويج من خلال المباريات السابقة، فعلى سبيل المثال اضعنا العديد من الاهداف طوال الـ6 مباريات الماضية بالرغم من أننا أدينا المباريات بصورة جيدة إلا أن التوفيق وقف حائلا امامنا.


■ أفهم من ذلك ان الفريق يحتاج الى مهاجم جديد؟
- بالتأكيد يحتاج، ففريق الحرس كبير ويجب تطعيمة بأفضل العناصر فى جميع الخطوط لأننا نبحث عن الافضل.


■ لماذا ترفض التعاقد مع اللاعبين الافارقة؟
- لأن الفرصة التى سيأخذها اللاعب الافريقى للتأقلم فى الدورى المصرى طويلة هذا بجانب ان لاعبنا اولى بهذه الفرصة.


■ حدثنا عن صفقات الحرس الجديدة؟
- هذا الموضوع سابق لأوانه الآن لأن تفكيرى كله منصب حاليا فى مباراة دجلة وسوف نبحث التعاقد مع لاعبين بعد انتهاء الدورى حتى لا يفقد اللاعبون تركيزهم.


■ ماذا عن عودة أحمد مكى مرة اخرى لصفوف الفريق؟
- هذا الأمر متروك للاعب فمكى ابن النادى وليس لدى اى مانع فى عودتة.


■ بالنسبة لمفاوضات الاندية مع لاعبى الحرس هل ستوافق على رحيلهم؟
على مسئوليتى لن اسمح لأى لاعب بالرحيل عن الحرس لأنهم جميعا مرتبطون بعقود ممتدة وليس لديهم حق فى الرحيل باستثناء اينو والصافى.


■ ما رأيك فى رحيل مكى عن الحرس؟
- النادى فى امس الحاجة لكل لاعب واللاعب مرتبط بعقد مع النادى ولا يحق له التوقيع لأى ناد فى هذة الفتر الا بموافقة الإدارة ونحن نحتاجه فى الفترة القادمة.


■ لكن اذا جاء عرض مغر من أحد القطبين فهل ستوافق؟
- هذا الأمر متروك للإدارة ان رأت أن العرض قوى وفيه افادة للنادى وللاعب نفسة.


■ هل قام أحد من مسئولى الأهلى بالإتصال بمكى؟
- كان هناك اتصالات منذ فترة ليست بالقصيرة مع محمد عبدالوهاب عضو مجلس إدارة الاهلى ولكنها توقفت.


■ هل أقلقك التفاوض مع محمد يوسف المدير الفنى السابق للأهلى؟
- لم يحدث أن الإدارة تفاوضت مع يوسف لأن مسئولى الحرس يحترمون عقودهم وما تردد مجرد اشاعات واجتهادات ليس لها دليل من الصحة.


■ بعيدا عن الحرس.. من سترشح لرئاسة مصر؟
- بالطبع المشير السيسى فأنا ابن القوات المسلحة وقضيت 15 سنة فى خدمته.


■ لماذا السيسى؟
- لأنه رجل المرحلة وغامر بروحه وعاشق لتراب مصر لأنه يعلم كل الابعاد داخليًا وخارجيًا.


■ كيف ترى دور الرياضيين فى النهوض بمصر؟
- دورنا كبير من خلال النهوض بالرياضة خلقا وحبا والابتعاد عن الصراعات الجانبية مثل اى طائفة فى المجتمع.


■ وأخيرًا ماذا تتمنى للحرس؟
- أتمنى للحرس ان يعود لمكانته الطبيعية بعدما أصبح من الفرق الكبيرة.. والبقاء فى الدورى أهم ما يشغلنى.