الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«محصلش» أى اتصال بينى وبين حسن حمدى والحديث عن المؤامرة «كلام خايب»




حوار - عمر عبدالحفيظ

رحيل المدير الفنى السابق للأهلى محمد يوسف عن منصبه كان له علامات ومقدمات فالقرار صدر فى دقائق أثناء الجلسة التى جمعته برئيس النادى المهندس محمود طاهر وفى حضور رفاق الدرب فى قرار الاقالة هادى خشبة مدير قطاع الكرة ومدير الكرة سيد عبدالحفيظ  ولكن سبق الرياح التى هبت على القلعة الحمراء حالة من الهدوء المؤقت فرئيس النادى حضر من لندن بعد إنهاء أعماله الخاصة منزعجا لان اصدقاءه ابلغوه ان الأهلى ان المدير الفنى تحدث عن مجلس الإدارة فى تصريح له على احدى القنوات الفضائية واستمع طاهر الى تفاصيل الواقعة من عضو مجلس الإدارة محمد عبدالوهاب وطاهر اليشخ وبعض أعضاء المجلس خلال الاجتماع المصغر الذى تم بينهم ثم كان قرار الحسم بدعوة الثلاثى للاجتماع ومن ثم تم الإعلان عن اقالتهم. المدير الفنى الخلوق رفض الظهور الإعلامى أو الحديث عن واقعة رحيله بشكل مفصل واكتفى بالصمت وان كان قد مر على القرار بشكل عابر فى حديثه مع «روزاليوسف».


■  فى البداية هل كان قرار الاقالة صادما بالنسبة لك؟
 أنا لا احب ان اتذكر اللحظات التى سبقت القرار وتحديدا الجلسة التى عقدت مع المهندس محمود طاهر لان القرار صدر وانا احترم المجلس وقراراته وأنا عملت فى النادى الذى تربيت فيه وعشت فيه أيام طفولتى وشبابى سواء كنت لاعبا ومدربا.


■ ولكن هناك من تحدث عن وجود مؤامرة وانك كنت تنوى تقديم استقالتك بعد مباراة سموحة مع سيد عبدالحفيظ وهادى خشبة؟
مؤامرة!.. لصالح من؟.. وضد من؟.. أولا اذا كان البعض يعتقد اننى متحالف مع رئيس النادى السابق حسن حمدى ضد المجلس الجديد فاحب ان اؤكد عدم وجود اتصال بينى وبين حسن حمدى منذ رحيله عن القلعة الحمراء وانتخاب مجلس جديد وأنا اعتبر ان الحديث عن وجود مؤامرة كلام خايب يرده البعض.


■ البعض اعتبر ان حديثك عن المجلس فى القنوات الفضائية هو سابقة تحدث للمرة الأولى حيث صنفه البعض على انه هجوم؟
 لم يكن هجوما كما يتحدث البعض ولكن هناك فرق بين ان تكون الكلمات قوية وان يتم الهجوم على اشخاص وانا بطبعى لا احب ان اهاجم احدا ولكنى تعرضت لضغوط شديدة فى الفترة الماضية.


■  هل رفضت التجديد لعماد متعب؟
 أولا متعب مازال يعانى من اصابة وهذا لا يقلل منه ولم اقدم تقريرا فنيا اوصى فيه باستبعاد اى لاعب رغم ان الادارة طلبت منى ان اقدم تقريرا عن المستبعدين الا اننى رفضت لسبب اننا فى وسط الموسم وقد احتاج الى لاعب


 ■ ما الازمات التى واجهتك أثناء فترة عملك؟
الكثير من الازمات ويكفى ان اللاعبين لم يحصلوا على مستحقاتهم المالية.. نعم هم يعلبون فى الأهلى ويصنعون اسما وتالريخا ولكن فى النهاية هم يحتاجوا الى المال فهناك من عليه التزامات واخر يسدد اقساطا وهؤلاء اللاعبين لم يحصلوا على مستحقاتهم المالية منذ 3 مواسم فضلا عن ازمات الملعب المتكررة فى بطولة افريقيا والكونفدرالية بجانب غياب الجماهير ومن قبل كل هذا اعتزال لاعبين واصابات آخرين وخلال فترة وجودى غاب 5 لاعبين اساسيين عن الفريق.


■ راض عن تجربتك مع الفريق الأحمر؟
أنا قانع جدا بما قدمته مع الفريق فرغم الصعوبات التى واجهتنا نجحت فى تحقيق بطولة افريقيا وحصلنا على كاس السوبر الافريقى وكنت متصدرا للدورى الموسم الماضى وعلى اعتاب الوصول للمربع الذهبى الموسم الحالى وهذه هى البطولات التى شاركت فيها فيما عدا ذلك حققت 5 القاب مع الأهلى كمدربة سواء مدرب عام او مدير فنى.


■ ما محطتك الجديدة بعد الرحيل عن الأهلى؟
أنا حاليا فى فترة راحة بعد كم الضغوط الذى تعرضت له وسوف احسم العروض التى تلقيتها فى الفترة المقبل.


■ العروض من مصر أم من الخارج؟
هناك عروض من أندية مصرية ومن أندية خارج مصر ولكن الآن أنا اجلس مع المسئولين عن هذه الأندية واستمع إلى رؤية وفكر المسئولين قبل اتخاذ القرار النهائى.


■ هل رشحت صفقات جديدة للأهلى؟
 نعم رشحت بعض الأسماء ووضعت معايير فى الأسماء التى تم تحديدها سواء مستوى أول أو مستوى ثانى ولكن انا لن اتحدث عن الاسماء التى رشحتها اثناء وجودى لسبب بسيط انمى خارج موقع المسئولية فى النادى.


■ ما حقيقة ازمتك مع معوض؟
  لا يوجد خلاف شخصى ولكن رؤية فنية فى بعض الاحيان وفى النهاية معوض كان ضمن حساباتى فى مباراة سموحة قبل قرار الاقالة وهو اول من اتصل بى من اللاعبين وابدى حزنه على قرار رحيلى والاجمل ان تأتى هذه الكلمات من لاعب صاحب خبرة فى صفوف الفريق.


■ ماذا عن جلستك مع فتحى مبروك؟
لم تجمعنا جلسة ولكن حدث اتصال هاتفى ..حيث اتصل بى مبروك لمعرفة بعض الأمور الفنية فى الفريق قبل مباراة سموحة.


■ هل طلبت عودة احمد عبدالظاهر؟
 لم يطلب منى بقرار رسمى من الإدارة ولكن عندما سالت فى الإعلام  أكدت ان الفريق فى حاجة الى عودة أحمد عبدالظاهر بعد انتهاء اعارته لفريق الاتحاد الليبى فهو لاعب على المستوى الشخصى من طراز فريد  وهو مهاجم جيد وكان بمكانه حل الكثير من الأزمات التى واجهت الأهلى بعيدا عن منا قام به فى نهائى دورى أبطال افريقيا أمام اورلاندو.


■ - ما وجه الاختلاف بين المناصب التى توليتها فى القلعة الحمراء؟
 كل مرحلة لها خصوصيات فانا عملت كمدرب مساعد فى 2009 لاول مرة عندما تم تصعيدى  من قطاع الناشئين بقرار من المدير الفنى حسام البدرى والذى تولى المسئولية للمرة الأولى خلال تلك الفترة بعد فشل التعاقد مع فينجادا وهذه المرحلة كانت البداية  وان تتعرف على نظام العمل فيما كان البدرى خارجا من 7 سنوات مع مانويل جوزيه ثم عملت مع زيزو ثم جوزيه واستفدت خبرات عكس المصريين ثم البدرى عاد من جديد وتم تصعيدى مدربا عاما وبعد رحيل حسام البدرى الى اهلى طرابلس الليبى كان قرار المجلس الاحمر ان اتولى منصب المدير الفنى.


■ هل ترى ان ما حققته مع الأهلى فى الفترة القصيرة يعادل انجازا حققه اخرون وخاصة جوزيه؟
مينفعش اقارن بجوزيه لانه امضى 7 سنوات مع الفريق الاحمر ..ولكن الحمد لله انا حققت الفوز ببطوليتن مؤثرتين كان لهما الفضل فى وصوله الى اكثر اندية العالم حصولا على القاب والتفوق على ميلان الايطالى.


■ ما اسباب اهتزاز مستوى الفريق من وجهة نظرك؟
وارد ان المستوى فى فترات ينخفض ويرتفع منها عوامل كثيرة مثبل تواصل المباريات والغيابات ..جاءت فترة حصل «دروب» للفريق الأحمر لانه الفريق الوحيد الذى لم يحصل على راحة.. فالكرة وقفت فى مصر وكان الأهلى هو الفريق الوحيد الذى يشارك


■ محمد يوسف المدير الفنى السابق للأهلى يقبل منصبا فى الجهاز الفنى الجديد للعمل كمساعد؟
كل وقت له ظروفه الخاصة.. الأمور المستقبلية ليست فى يدى.. لو جلست معى منذ 4 سنوات وتم توجيه سؤال لى هل تتوقع ان تكون مديرا فنيا فان الأمر سيكون مستبعدا لسبب بسيط انى كنت فى بداية رحلتى مع الفريق الاول ولكن اى مدرب فى قطاع الناشئين يحلم ان يكون مديرا فنيا ولكن القدر هو الذى يقول كلمته.


■ توقعت ان تكون مديرا فنيا قبل ان تتولى المسئولية؟
وجودى فى منصب المدير الفنى للأهلى لم يكن ترتيبا.. الطموح لدى اى مدير فنى ان يتولى منصب المدير الفنى لأى فريق مثل الأهلى والزمالك ولكن بعد تجربة حسام البدرى ونجاحه فى المرة الأولى والثانية كان فكر الادارة ان يتم منحى الفرصة.. وقبل تولى البدرى المسئولية كانت سياسة الأهلى تعتمد على المدير الفنى الاجنبى على مدار سنوات.


■ اعتاد الجميع على الحديث عن الدفع بالناشئين فى جميع الفرق وخاصة اندية القمة فهل ترى انك منحت فرصة كاملة للشباب؟
رغم الظروف الصعبة التى مر بها النادى فى الفترة الماضية واثناء وجودى فى منصب المدير النفى الا اننى اعتمدت على عناصر من الشباب بشكل اساسى فى تشكيل الفريق فعمرو جمال شارك فى وجودى وتريزيجيه حصلب على فرصته كاملة اثناء الفترة التى توليت فيها ..ولكن الامر سيكون مختلفا لو ان هناك مديرا فنيا اجنبيا لانه لا يهمه فى المقام الاول سوى الببحث عن اللاعب الجاهز الذى يفيد الفريق.


■ اعتزال أبوتريكة وبركات نقطة تحول فى اداء وشكل الأهلى؟
لا شك ان الثنائى قيمة كبيرة وكان بامكانهم الاستمرار فى الملعب لفترة طويلة ولكنهما اتخذا القرار النهائى وقرار الاعتزال من يملكه هو اللاعب ولي ساى فرد اخر داخل النادى والثنائى حسما القرار واعلنا الاعتزال ومما لاشك فيه ان وجودهما كان سيجنب الفريق بعض الصعاب


■ تمسكت بعودة محمد ناجى جدو ودفعت به فى التشكيل الاساسى رغم تحفظ الجميع على مستواه ؟
بالفعل تمسكت بعودة محمد ناجى جدو الى الأهلى بعد نهاية اعارته لنادى هال سيتى الانجليزى للحفاظ على عنصر الخبرة فى صفوف الفريق وجدو ليس محل تقييم لمشواره او اسمه مع الفريق الاحمر لانه قدم الكثير وادى بشكل جيد ولاعب مثل جدو يظهر معدنه فى المواجهات الحاسمة وفى اللحظات الصعبة.