الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مساعد وزير الداخلية للانتخابات فى حوار خاص لـ«روزاليوسف» : لأول مرة.. منسقون للطوابير داخل اللجان الانتخابية وشرطة نسائية لمساعدة السيدات من كبار السن




كشف  اللواء سيد ماهر مساعد وزير الداخلية مدير ادارة الانتخابات فى حوار خاص عن الانتهاء من اللمسات الأخيرة فى التجهيزات للانتخابات الرئاسية والمشهد الديمقراطى الذى تشهده البلاد فى الساعات القليلة القادمة، مؤكدًا ان اللجنة العليا للانتخابات قامت بالوحدات والمجمعات الانتخابية الملائمة بجميع المحافظات مؤكدا ان عدد المجمعات بلغ 1112 مجمعًا انتخابيًا وتشمل عدة لجان فرعية ووحدات انتخابية بلغ عددها 13899 وإلى نص الحوار:

■ بداية حدثنا عن دوركم فى الاستعدادات المرتقبة خلال الساعات القليلة القادمة؟


-أؤكد لسيادتك اننا أعددنا المقار والمجمعات الانتخابية وتم اختيارها والمجمع الانتخابى يكون فى مدرسة او وحدة صحية ويتم اختيار المركز على اسس انشائية وأسس أمنية على سبيل المثال ألا يكون المبنى آيلًا للسقوط وله حرم 200 متر وراعينا الظروف الأمنية مثل العائلات التى بينهم ثأر مثل الهلايل والدابودية فقمنا بوضع لجان منفصلة حتى لا تحدث مشاكل ورأعينا أصحاب الخصومات الثأريية كما راعينا طبيعة المجتمعات مثل فصل الرجال عن السيدات فى الصعيد كما رأعينا الشئون الادارية من كراسى ووسائل اتصالات وانتقالات داخل تلك المراكز واللجان وقمنا بتسكين المراكز الانتخابية.


■ ما معنى تسكين المراكز الانتخابية؟


- راعينا البعد الجغرافى والمكانى لكل من لهم حق التصويت فمثلا من يسكن فى جنوب الجيزة لا يمكن ان يكون مقره الانتخابى فى شمال الجيزة ولا بد ان تكون اللجان قريبة من محل سكن المواطنين.


■ كم عدد المجمعات الانتخابية على مستوى الجمهورية؟


112 مركزًا انتخابيًا وهذه المراكز تشمل وحدات انتخابية ولجان فرعية بلغ عددها 13899 وحدة انتخابية .


■ كم عدد المواطنين الذين لهم حق التصويت؟


53 مليونًا 909 آلاف و306 مواطنين لهم حق الاقتراع والادلاء بأصواتهم .


■ هل قمتم بتنقية كشوف الناخبين بدقة حتى لا يدلى مواطن مرتين بصوته؟


 - بالتأكيد.. فقد قمنا بالتنسيق مع وزارة التنمية الادارية بتنقية كشوف الناخبين حتى لا تتكرر أسماء المواطنين أو يدلون باصواتهم مرتين.
■ ما وضع الحاصلين على الجنسية المصرية فى الانتخابية؟


القانون ينص على ان كل من يتجاوز 5 سنوات فى الحصول على الجنسية المصرية  له حق التصويت ومن هم أقل من ذلك لا يمكن لهم الادلاء بأصواتهم.


■  من ليس لهم الحق فى التصويت؟


 - رجال الشرطة والجيش ومن صدر بحقهم أحكام قضائية نهائية وزودتنا النيابة العامة تفصيليًا بأسماء هؤلاء ايضًا المعاقون ذهنيًا ووزارة الصحة اعطتنا قائمة باسمائهم والحاصلين على الجنسية المصرية دون 5 سنوات.


■ ما الضمان لعدم تزوير الانتخابات وعدم ادلاء عناصر الجيش والشرطة باصواتهم ؟


هناك عدة وسائل تضمن عدم تزوير الانتخابات سأوضحها لسيادتك تفصيليا :


أولا: لسنا مدرجين كرجال شرطة فى القوائم الانتخابية كما هو الحال لرجال الشرطة


ثانيًا: تم وضع مندوب لكل مرشح داخل اللجنة الانتخابية


ثالثًا: لكل مرشح مندوب يبيت أمام اللجنة وداخل المراكز والمجمعات الانتخابية بعد غلق الصناديق.


رابعًا: الصندوق شفاف ويتم عرضه وهو فارغ ثم يتم غلقه بـ5 اقفال بلاستيكية ولكل قفل رقم وعقب ذلك يتم تحرير محاضر بعد عملية الاقتراع ويتم قفل الصندوق بقفل خامس بعد الانتهاء وهذا القفل لايمكن فتحى الا بالكسر.


■ كم تكلفة الانتخابات الرئاسية فى مصر؟


- فى الحقيقة ليس لدى أرقام دقيقة ويسأل عن ذلك اللجنة العليا للانتخابات ولكن ما اعلمه جيدا ان مصر عضو فى الامم المتحدة ومنظمة الـ undb قامت بامدادنا بصناديق الاقتراع.


■ هل الحبر الفسفورى ضار بالصحة؟


راعينا المواصفات القياسية ويتم تصنيعه داخليا بمعرفة مصلحة الكيمياء ولا نقوم باستيراده.


■ حقيقة تطبيق الغرامات على عدم المشاركين فى الانتخابات.؟


يرجع هذا للجنة العليا للانتخابات.


■ هل وضعتم فى حسبانكم حلاً لمشكلة ومواجهة انقطاع التيار الكهربى؟


هناك تنسيق تام بين مديريات الأمن والمحافظات المختلفة وسيتم تجهيز مولدات كهربائية فى حالة اى انقطاع كهربى.


■ ماذا عن التأمينات الأمنية ومواجهة الارهاب فى الانتخابات؟


- قمنا باستعدادات أمنية كبيرة وقام خبراء المفرقعات بتعقيم وتمشيط المقار الانتخابية والاستعانة بالكلاب البوليسية ويتأهب خبراء المفرقعات وجميع اجهزة الأمن أثناء الكرنفال الانتخابى.


■ هل هناك تسهيلات لكبار السن؟


جهزنا شماسات لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة وقامت وزارة الداخلية بتخصيص ضابطات شرطة لمساعدة السيدات ولأول مرة دفعت اللجنة العليا الانتخابات وما يعرف بما يسمى بمنسق الطابور وسيكون فى كل لجنة فرعية وهو الذى يتم استخدامه  فى الانتخابات كما ان هناك افراد شرطة تم تخصيصهم يرتدون بذات شرطة لمساعدة كبار السن واصحاب الاحتياجات الخاصة.


■ جماعة الاخوان من المتوقع ان تحاول تعكير صفو الكرنفال الانتخابى.. ما رأيكم؟


 - لن نسمح لأى فصيل او تيار او جهة على وجه الارض أن يعكر صفو العرس الديمقراطى ولا يقدر أحد على ذلك وهناك تنسيق بين الشرطة والقوات المسلحة.


■ بالنسبة لنقل الصناديق ما الضامن لعدم التلاعب فيها اثناء النقل ؟


- الصناديق لن تنقل من اللجان والفرز سيكون داخل اللجنة ويتم تحرير محاضر بذلك والاستمارات الفارغة سيتم وضعها داخل اكياس وارسالها بعد تحرير محاضر بها للجنة العليا للانتخابات.


■ اين طبعت استمارات الناخبين؟


- طبعت بمطابع الشرطة وتم تسليمها للجنة العليا للانتخابات.