الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«أبوحديد»: 3 مليارات جنيه نسبة الفاقد فى القمح سنويا بسبب سوء التخزين.. والتجربة الحديثة توفر مليارًا و800 مليون جنيه




كتب - إبراهيم رمضان والدقهلية أسامة فؤاد

شهد الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، يرافقه اللواء عمر الشوادفى محافظ الدقهلية والدكتور وائل الدجوى وزير التعليم العالى والبحث العلمى امس السبت أول تجربة لتطبيق تكنولوجيا الصوامع الأفقية كنظام جديد لتطوير الشون الترابية لتخزين القمح بمدينة بلقاس بمحافظة الدقهلية.
ومن جانبه أشاد ابوحديد بالتجربة الجديدة، والتى تأتى فى إطار خطة الوزارة لتحديث نظم التداول والتخزين لمحاصيل الحبوب الرئيسية والتى يعتبر محصول القمح من أهمها كمحصول استيراتيجى هام، لافتاً الى عزمه لتعميم التجربة بكافة الشون لتطوير عمليات التخزين وتقليل الفاقد من المحصول.
وأوضح الوزير أن تلك التجربة قام بتنفيذها معهد بحوث الهندسة الزراعية بمركز البحوث بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، وهو الامر الذى يعتبر تطورا جديدا للتخزين الآمن للقمح وتخفيض الفاقد به إلى نسبة تقل عن 1% مقارنة بالطرق التقليدية الحالية والتى يصل نسبة الفاقد بها إلى حوالى من 10 الى 15% من المحصول، اى بما يعادل 3 مليارات جنيه فى العام الواحد.
وتابع ابوحديد أنه سيتم تعميم تلك التجربة فى العديد من شون بنك التنمية والائتمان الزراعى والجهات الأخرى المختصة بتخزين المحصول بالتوازى مع خطة الحكومة لإنشاء 25 صومعة معدنية ليتواكب ذلك مع ما تم من زيادة فى انتاجية المحصول والتى وصلت إلى حوالى 20 أردبًا للفدان نتيجة جهود الباحثين بمركز البحوث الزراعية وجهاز الإرشاد الزراعى بالوزارة، وهو الامر الذى اعتبره خطوة هامة نحو المساهمة فى الاكتفاء الذاتى من المحصول.
وقال وزير الزراعة إن التجربة ستكون بديلاً آمنًا لنظام التخزين التقليدى داخل الشون الترابية يتمثل فى التخزين الأفقى داخل صوامع بلاستيكية ذات مواصفات خاصة وسعات مختلفة، فى مقابل انها تحتاج الى استثمارات محدودة، وتكلفة بسيطة بالمقارنة بطرق التخزين التقليدية، وأنها تضمن العزل التام للحبوب وبالتالى منع اعادة امتصاص الرطوبة، وانها تمنع ايضاً النموات الفطرية والحشرية دون الحاجة لاستخدام المبيدات الحشرية والتبخير.
وأضاف أنه سيتم ايضاً تحديث منظومة نقل الحبوب من المزارعين الى الشون، حيث يتم على مقطورة مبتكرة لنقل وتجميع حبوب القمح دون الحاجة الى تعبئته فى أجولة بلاستيكية وانها تمتاز بقدرتها على وزن وتحميل وتفريغ القمح بواسطة «بريمة» ثنائية الغرض.
ولفت أبوحديد إلى أن الوزارة تستهدف تخزين مايزيد على 4 ملايين طن من محصول القمح بالنظم الحديثة والصحيحة، وانه فى حالة استخدام التجربة الجديدة وتعميمها ستوفر مليارًا و800 مليون جنيه.
من جهته أكد الدكتور وائل الدوجى وزير التعليم العالى والبحث العلمى أننا نحترم أحكام القضاء وسيتم تطبيق حكم عودة الحرس الجامعى عندما يكون نهائيًا واجب النفاذ مطالب بعودة الاخلاق والاحترام وحيئذ لن نكون فى حاجة إلى قانون أو حرس رغم مطالبة الاغلبية الكاسحة من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس
وأكد المحافظ أننا نرى اليوم هذه المبادرة هامة وأن البحث العلمى هو أساس تقدم مصر مع المحبة والتكامل والصدق والعمل سيكتمل أركان قيام الدولة.
وأضاف أننا سنعمل على استخدام الطاقة الشمسية دون تخزين الكهرباء لتشغيل جميع المضخات وهذ سيوفر طاقة كهربائية كبيرة وكشف عن وجود مشروع للزراعة الحقلية واعتبار من 1 يونيو سيتم تنفيذ الدورة الزراعية من جديد فى مصلحة الفلاح ومصلحة الارض وسيعطى لنا فائضًا من المياه نستخدمه فى استصلاح الكثيرمن الاراضى.