الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نواجه صعوبات فى نشر خدمات «البرودباند» بسبب عدم قدرتنا على تركيب كابلات الألياف الضوئية




كتب- هانى الروبى


اكد ايف جوتيه العضو المنتدب لشركة موبينيل أن الوقت ليس مناسبا لطرح رخص جديدة، بسبب الأوضاع التى تمر بها البلاد ولكن لا يمكننا الاعتراض على حق الحكومة فى ذلك.


وطالب جوتيه الجهات المعنية بأن تكون الرخصة الموحدة عادلة لجميع المشغلين، وتقديم جميع الخدمات فى ذات الوقت، مشيرا إلى أن الشركة تستهدف مد كابلات الألياف الضوئية التى تتيحها الحكومة للشركة المصرية للإتصالات، وأى كيان تسعى الحكومة لإنشائه سيساعد فى هذا الأمر وسيكون على الشركة دفع مائة مليون دولار للاستفادة منها.


أكد ايف جوتيه على صعوبة الإجابة بالقبول أو الرفض على الرخصة الموحدة التى طرحتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مؤخرا، موضحا ان الوقت الحالى ليس مناسبا لطرحها فى ظل الظروف التى تمر بها البلاد.


وقال إن وزير الاتصالات له الحق فى طرح الرخصة ونحن لا نمتلك الحق فى معارضة ذلك إلا أن شروط الرخصة سيتم التفاوض حولها من خلال رفع ملاحظاتنا إلى الجهات المسئولة.


واوضح رئيس موبينيل سوق المحمول فى مصر بأنها وصلت لمرحلة التشبع وأنها أصبحت مختنقة حاليًا، لا سيما بعد أن تجاوز عدد المشتركين الـ 94 مليونًا مشيرا الى إن الحكومة سمحت للشركة المصرية للاتصالات بالمنافسة على سوق يتجاوز إجمالى إيراداتها الـ 30 مليار جنيه سنويًّا، متمثلة فى سوق المحمول بينما ستسمح لشركات المحمول الثلاث بالمنافسة على سوق لا تتجاوز إيراداتها الـ 8 مليارات جنيه، مضيفًا أن قواعد اللعبة لابد أن تكون عادلة بين الشركات العاملة فى القطاع.


وقال جوتيه إن نجاح البرودباند وانتشاره يتوقفان على طرح الحكومة تراخيص الجيل الرابع للمحمول وتوفير ترددات جديدة، مضيفًا أنه حتى الآن تواجه الشركات صعوبات كبيرة فى تركيب كابلات الألياف الضوئية، ما يصعّب من فرص انتشار الإنترنت فائق السرعة «البرودباند». ووصف الأوضاع فى مصر بأنها «غير مستقرة»، وأن الأوضاع الاقتصادية مازالت صعبة، ما يصعّب من خطط طرح حصة من أسهم الشركة بالبورصة أو البحث عن مستثمر جديد بالشركة.


وقال العضو المنتدب لموبينيل إن شركته ستفاوض وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حول أسعار البوابة الدولية والتليفون الثابت المتضمنة رخصة الاتصالات الموحدة التى طرحت مؤخرا بالسوق المحمول.


قال العضو المنتب لشركة موبينيل، إن السوق المحلية تفتقر للمنافسة فى مجال كابلات الألياف الضوئية لاستحواذ المشغل الوطنى المتمثل فى الشركة المصرية للاتصالات عليها، موضحا أن على الحكومة طرح شروط البرودباند والشركات هى من تقوم بتطويرة.


ولفت جوتيه إن الشركة لم تقدم أى وثيقة بشان شروط الرخصة الموحدة إلى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حتى الآن، ولكنها بصدد إرسال ملاحظات بشأنها خلال أيام موضحا ان الشركة سوف تستثمر نحو 5 الى 2.5 مليار جنيه سنويا على تحديث شبكاتها.