الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تمتلك ميزات تنافسية لتكون مركزاً عالمياً لصناعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات




كتب- مصطفى ابوجبل


كشف تقرير صادر عن مجموعة «أكسفورد بيزنس» المتخصصة فى استشارات الأعمال النقاب عن أن مصر تمتلك ميزات تنافسية متنوعة تؤهلها لتكون مركزاً عالمياً لصناعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كثيفة العمالة.


التقرير اعتبر أن التكلفة التنافسية التى تتمتع بها مصر فى مجال خدمات التعهيد فيما يخص الأجور والبنية التحتية وأسعار الطاقة تتوافق مع المعايير الدولية إلى جانب وجود قاعدة متنوعة من العمالة الماهرة لغوياً وتقنياً مقابل أجور تنافسية أسهمت فى بناء سمعة قوية لمصر على مدى السنوات الخمسة عشر الماضية كمركز لتصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخاصة فى مجال تعهيد نظم الأعمال وتعهيد خدمات المعرفة، حيث وصلت عائداتها إلى 1.1 مليار دولار عام 2011.


وأشار جورجيو موديستى الرئيس التنفيذى لشركة «تيليبرفورمانس مصر» فى مقابلة مع مجموعة «أكسفورد بيزنس» بأنه على الرغم من عدم استقرار الأوضاع فى مصر فى الفترة الماضية، إلا أنه لم تتأثر خدمات الشركة بمصر مشيراً إلى المميزات النوعية والتنافسية لخدمات التعهيد فى مصر.


وأوضح التقرير، الذى حصلت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا» على نسخة منه أن مجمل أعداد العاملين فى قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصرى بلغ حوالى 43 ألف موظفاً، وأن هناك حوالى 425 ألف طالباً يتخرجون سنويا من الجامعات المصرية من تخصصات مختلفة تتناسب مع صناعة التعهيد بما فى ذلك التكنولوجيا والتجارة، منهم 31 ألفاً يجيدون لغات أوروبية غربية متنوعة.


ونوه التقرير إلى أن تنافسية تكلفة الاتصالات لا تزال عاملا فى غاية الأهمية من أى وقت مضى، وأنه وفقاً لتقارير هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا» تعتبر تكاليف خدمات تعهيد الأعمال عبر مراكز الاتصالات المتخصصة فى مصر تقترب لتلك التى فى الهند والفلبين، الرائدتين عالميا فى هذا المجال بفضل نجاحهما فى استثمار عنصر انخفاض التكلفة.


وأضاف التقرير أن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا» أشارت فى عام 2010 إلى أن تكاليف تشغيل مراكز الاتصال بلغت 15830 دولار لكل موظف مقارنة ب 16360 دولار للفلبين، و15010 دولار فى الهند. هذا، وبلغ متوسط ​​أجور الموظفين 9430  دولار، مع حوالى 6400 دولار استأثرت به التكنولوجيا والاتصالات، والإيجار، والصيانة.


أوضح المهندس حسين الجريتلى الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا» بأن هذا التقرير يؤكد على استمرار إدراك الشركات العالمية  والمؤسسات البحثية بمكانة مصر كواحدة من الدول المفضلة فى مجال خدمات تكنولوجيا المعلومات نظراً لتوافر المميزات التنافسية وعلى رأسها وفرة الكوادر البشرية المدربة والدعم الحكومى والتعدد اللغوى والتكلفة التنافسية.