الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليوم.. المصريون يختارون الرئيس




كتب ـــ أحمد عبدالعظيم ــ محمد هاشم أحمد سند


يتوجه اليوم 53 مليونًا و959 ألفًا و306 ناخبين إلى صناديق الاقتراع على مدى يومين، وذلك للإدلاء بأصواتهم فى  انتخابات رئاسة الجمهورية التى  يتنافس فيها المرشحان المشير عبدالفتاح السيسى  وحمدين صباحى  على رئاسة البلاد.


وتجرى  عملية الانتخاب اليوم وغدًا فى  جميع محافظات مصر، اعتبارا من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، تحت إشراف قضائى  كامل من خلال قرابة 16 ألف قاضٍ من القضاء والنيابة العامة ومختلف الهيئات القضائية، يتولون الإشراف على 13 ألفا و 899 لجنة انتخابية فرعية.. فى  حين يتولى الإشراف على تلك اللجان الفرعية 352 لجنة انتخابية عامة على مستوى الجمهورية، تحت رئاسة لجنة الانتخابات الرئاسية برئاسة المستشار أنور رشاد العاصى  رئيس اللجنة والنائب الأول لرئيس المحكمة الدستورية العليا.


 وقال المستشار الدكتور طارق شبل عضو الأمانة العامة للجنة الانتخابات الرئاسية إن اللجنة تتواصل مع القضاة المشرفين على الانتخابات، سواء فى  لجان الاقتراع الفرعية أو اللجان العامة، وقد تأكدت من عدم وجود عقبات أو عراقيل أمامهم تحول دون بدء عملية الانتخاب فى  مواعيدها المقررة.. مشيرًا إلى أن لجنة الانتخابات الرئاسية اطمأنت أيضا من جهوزية وتأمين لجان الاقتراع وتوزيع القضاة المشرفين على الانتخابات بصورة دقيقة ومنضبطة، على نحو من شأنه إنجاح العملية الانتخابية.


وكان الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى قد تفقد الاستعدادات النهائية لقوات التدخل السريع المشاركة فى تأمين اللجان الانتخابية ومحيطها، مشيدًا باستعداد القوات.. وانتشرت قوات المنطقة المركزية المدعومة بعناصر من القوات الخاصة، والشرطة العسكرية لتأمين لجان القاهرة الكبرى والمنوفية وبنى سويف والمنيا.. كما انتشرت عناصر القوات البحرية والمنطقة الشمالية لتأمين الاسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والغربية.


فيما تسلمت عناصر الجيش الثانى الميدانى لجان محافظات الدقهلية والشرقية ودمياط والإسماعيلية وبورسعيد وشمال سيناء، بينما انتشرت قوات الجيش الثالث فى محافظات السويس وجنوب سيناء والبحر الأحمر.  ومن جانبه أكد محمد إبراهيم، وزير الداخلية، فى رسالة وجهها لكل رجال الشرطة عبر «الشبكة الداخلية» للوزارة، أننا فى مرحلة اختبار حقيقى ستُكلل نتائجه مسيرة الجهود والتضحيات التى قدمها رجال الشرطة ولايزالون.. والنجاح فيه بمثابة نصر لإرادة شعبنا، وعزة لأصالته، وانطلاقة لآفاق مُستقبلية، الأمن ركيزته والعمل والمثابرة أساسه، والتلاحم والإخاء دعامته. ووجه إبراهيم كافة رجال الشرطة بالتصدى  بحسم وحزم لأى  محاولة تمس أمن المواطنين وبالمواجهة الفورية لكل من يحاول تعكير صفو عرس البلاد الديمقراطى، مؤكدًا أن جاهزية القوات واستعدادها تضمن تحقيق هذا الهدف الذى أصبح مؤكدًا بإذن الله تعالى جنبًا إلى جنب مع رجال القوات المسلحة الباسلة.


كما تم توزيع قوات التدخل السريع لتأمين المناطق الملتهبة وتعين خدمة ثابتة على اللجان منعا لزرع أى عبوات ناسفة ليلا.


ومن المتوقع أن يتابع المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء اليوم سير الانتخابات من غرفة العمليات التى  يشكلها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، والمجهزة بجميع أجهزة الاتصال اللازمة لمتابعة الانتخابات. وكانت اللجنة قد وافقت على مراقبة 77 منظمة مصرية محلية على التصويت بالانتخابات كما تمت الموافقة لـ6 منظمات دولية.. وخصصت اللجنة تصاريح لمندوبى وسائل الإعلام، حيث وافقت على تصاريح لمندوبى 36 مؤسسة صحفية مصرية و13 قناة محلية إلى جانب التليفزيون المصرى و«9» مواقع إلكترونية و 564 صحفيًا أجنبيًا. وكان مطار القاهرة قد استقبل أمس الأول 15 مدرعة قادمة من دولة الإمارات، لدعم الداخلية.