الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إحنا الشعب




كتب - أحمد عبد العظيم - محمد هاشم - أحمد سند


احتشد المصريون منذ صباح أمس أمام مقار لجان الانتخابات الرئاسية بمختلف أنحاء الجمهورية للمشاركة فى الاستحقاق الرئاسي.
بحسب مصادر داخل اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية تجاوزت نسبة المشاركة فى أول ساعتين 3 ملايين ما يعنى 5٪ من أصوات المقيدين - عملية التصويت مستمرة أثناء مثول الجريدة للطبع وحتى التاسعة من مساء أمس.
كانت مختلف أجهزة الدولة قد شهدت استنفارًا فى مختلف أنحاء الجمهورية وذلك لاتمام سير العملية الانتخابية بأمن وسلاسة.
من جانبه تفقد الفريق أول صدقى صبحى وزير الدفاع أمس عددًا من لجان الانتخابات الرئاسية فى بعض مناطق مصر الجديدة ومدينة نصر ومنها اللجان الموجودة فى مدرستى «المقريزى والسعيدية التجريبية» وغيرهما حيث حرص على لقاء القوات المشاركة فى عمليات تأمين اللجان للاطمئنان على الانتشار الأمنى.
وفى السياق ذاته قال مصدر عسكرى مسئول إن وزير الدفاع وجميع قادة الجيش تواجدوا فى غرف عمليات القوات المسلحة بجميع المحافظات لمتابعة كافة تطورات الأوضاع أولًا بأول، حيث أجرى وزير الدفاع عدة اتصالات مع جميع قادة الجيش وطالبهم بجولات مفاجئة على جميع اللجان للاطمئنان على سير العملية الانتخابية ودرجة تأمينها وهو ما حدث بالفعل، حيث قام قادة الجيش والمناطق العسكرية وقادة القوات بجولات مفاجئة على اللجان على مستوى المحافظات.
وأشار المصدر العسكرى إلى ان قوات التدخل السريع التابعة للجيش قامت بجولات فى كل محافظات الجمهورية بالتعاون مع أفراد الشرطة المدنية وتضم قوات لوحدات الصاعقة والمظلات والمشاة مسلحة على أعلى مستوى من التدريب لمواجهة كافة أعمال الشغب والعنف من قبل أى جماعة إرهابية تريد تعكير صفو الجو الانتخابى. أكد صدقى، أن القوات المسلحة ستقف حائلا ضد كل من يحاول العبث بمقدرات الشعب المصرى ، وانها سوف تتعامل بكل حسم وحزم ضد أى محاولة من شأنها التأثير على العملية الانتخابية.
ودعا المواطنين أن يتحصنوا بإرادتهم وأن يختاروا بأنفسهم ولأنفسهم، وأن يقدموا رسالة للعالم أجمع بأننا سوف نحمى حاضرنا ومستقبلنا بأيدينا.
فيما أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء ان الانتخابات تجرى تحت حماية وحرسة الجيش والشرطة مطالبًا خلال متابعته العملية الانتخابية من غرفة العمليات المركزية التى شكلها مركز المعلومات واتخاذ القرار بالمجلس، بالتعرف على كل ما يظهر من مشكلات والتعامل معها.
وأكد محلب أنه طبقًا للقانون والدستور ستتقدم الحكومة  باستقالتها بعد الانتخابات وشدد على أن الحكومة قدمت ما فى وسعها.
الجدير بالذكر أن هذه الغرفة متصلة بــ27 غرفة عمليات فرعية فى محافظات الجمهورية، وعدد كبير من الوزارات أهمها  وزارات الدفاع، والداخلية والتنمية المحلية، والصحة وهيئة الاسعاف.
وقال اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية: إن إقبال المواطنين على الإدلاء بأصواتهم فى اللجان الانتخابية مدعاة للفخر والاعتزاز بالنفس، مؤكدًا أن الأجهزة الأمنية ستكون عند حسن ظن الجميع ولن تسمح بأى محاولة من أى جهة أو شخص لتعكير صفو العملية الانتخابية مهما كان الثمن.
وأضاف الوزير «إن الحالة الأمنية هادئة فى جميع اللجان على مستوى الجمهورية، مشددًا على أنه أعطى تعليمانت صارمة لجميع مديرى الأمن والقيادات الأمنية بالتعامل الحازم مع أى محاولة لتعكير صفو العملية الانتخابية ، مؤكدًا انتظام العمل بجميع اللجان الانتخابية على مستوى الجمهورية وسط تواجد أمنى غير مسبوق أمام اللجان سواء من رجال القوات المسلحة  أو الشرطة بالإضافة إلى الأقوال الأمنية التى تجوب كافة أنحاء المحافظات وقيام خبراء المفرقعات بعمل مسح شامل لكافة اللجان ومحيطها لتمشيطها مع استمرار عمليات التمشيط والمسح بصفة مستمرة.
وأكد وزير الداخلية أنه أصدر تعليمات مشددة لجميع القيادات الأمنية ومديرى الأمن وكافة القوات بضرورة توفير الأمان الكامل للناخبين وعدم التراخى أو التهاون.
كانت لجنة الانتخابات الرئاسية قد دفعت بقضاة احتياطيين فى لجان شهدت ازدحاماً من الناخبين.
وشهد مطار القاهرة أمس إجراءات أمنية مشددة واستنفارًا أمنيًا غير مسبوق بإعلان حالة الطوارئ وكثفت السلطات الأمنية من إجراءاتها على مداخل ومخارج صالات السفر والوصول ومبانى المطار.
وأكد د. محمود عصمت رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية استمرار التأمين الكامل لجميع المراكز الحيوية كبرج المراقبة ومركز الملاحة والعمليات الجوية.