السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«التوك شو» فى أسبوع




كتبت شيماء عدلى-نهى عابدين


شغلت الحوارات مع مرشحى الرئاسة الاهتمام الأكبر، وكان أهمها حوار عبد الفتاح السيسى مع قناة النهار، وحوار حمدين صباحى على قناة الحياة بجانب حوار المهندس محلب فى قناة سى بى سى.
عبد الناصر حارب الإخوان من قبره
أعرب عبد الحكيم عبدالناصر أن والدى كان يخوض الحرب ضد الإخوان من قبره مشيرا إلى أن المصريين استدعوه للحرب ورفعوا لافتاته وصوره.
وأكد عبد الحكيم لبرنامج صباح التحرير على قناة التحرير أن كل شباب تمرد ناصريون معربا إننا مررنا بمرحلة صعبة وأن الرئيس الأسبق مبارك أعاد لنا الهيبة ومثل لنا انفراجة مقارنة بعهد السادات رغم اختلافى مع سياسة مبارك التى ساعدت على اختفاء الطبقة الوسطى والطاعة لأمريكا ولذا قامت ثورة يناير.


محلب والعدالة


قال المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، إن رفع أسعار الغاز بالمنازل يهدف لتحقيق العدالة الاجتماعية مع مستخدم أنبوبة البوتاجاز، كاشفًا عن صدور قرارات مهمة تتعلق بهيكلة الدعم وأسعار الطاقة للمصانع خلال أسبوعين.


وأضاف رئيس الوزراء فى حوار ببرنامج «هنا العاصمة» على قناة «سى بى سى، أنه لا أحد من رجال الأعمال يمكنه ممارسة ضغوط على الحكومة لأن قوتها مستمدة من الشعب، لافتًا إلى أنه لا يمكن رفع سعر منتج واحد، ولابد من منظومة تدريجية تستغرق من 5 -7 سنوات، مؤكدًا أن قرار رفع الأسعار لا علاقة له بالانتخابات
وتابع «محلب»، إن أزمة سد النهضة تعقدت خلال حكم الإخوان، مشيرا إلى أن اللاعبين الرئيسيين فى قضية سد النهضة هم مصر والسودان وأثيوبيا، وهناك إشارات إيجابية صدرت من كافة الأطراف.


برنامج علمى


أكد الدكتور هانى الناظر رئيس المركز القومى للبحوث الأسبق أن خطاب المرشح حمدين صباحى لم يكن علمًا رغم انه تطرق لقضية البحث العلمى ولكنه خطاب يخاطب الأحلام.
وأعرب الناظر خلال مقابلته فى برنامج صباح البلد على قناة صدى البلد  أن برنامج المرشح السيسى  قائم على 3 قواعد العلم والأخلاق والعدل مشيرا إلى أنه تطرق ﻻستخدام الطاقة الشمسية وصناعة الدواء قوية بجانب لقاءاته بالعالم فاروق الباز والمهندس هانى عازر.
وعن انتخاب القيادات الجامعية أعرب الناظر أنها بدعة ولا توجد بأى جامعة فى العالم مطالبا بأن يقوم علماء المجمع العلمى  باختيار رؤساء الجامعات مشيرا إلى ضرورة عودة الحرس الجامعى لتأمين المنشآت بعيدا عن التدخل فى العمل الجامعى.


لا أتوقع تزويرًا


اشار المرشح الرئاسى، حمدين صباحى إلى  إنه لن يندم على قرار الترشح لرئاسة الجمهورية، مشيرا إلى أنه استجاب لمطالب الشباب لتحقيق مطالب الثورة، مضيفاً: «لا شىء يدعونى للانسحاب من السباق الرئاسى، ولا أتوقع أن يكون هناك أى تزوير فى العملية الانتخابية».
وأضاف «صباحى»، خلال حواره فى برنامج الحياة اليوم، المذاع على قناة الحياة، ويقدمه الإعلامى عمرو عبد الحميد، إن الدولة والإعلام المصرى ينحازان لصالح المرشح الآخر عبد الفتاح السيسى، مطالباً مؤسسات الدولة بعدم الانحياز لصالح المرشح الآخر.