الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

1980 طالبا فقط امتحنوا «الجغرافيا».. و«التعليم» تكتشف «بلاك بيرى» التسريب




أدى أمس 1966 طالب بالثانوية العامة امتحان مادة الجغرافيا باللغة العربية و14 باللغة الإنجليزية.. فيما بدت معظم اللجان خالية تماما من الطلاب بسبب قله الأعداد التى تختار الجغرافيا التى وصفها الممتحنون بالسهلة.
 
وأكد د.رضا مسعد رئيس امتحانات الثانوية العامة أن مسلسل العبث بوقت وأعصاب الطلاب مازال مستمراً من بعض المواقع الإلكترونية التى قامت أمس الأول بنشر امتحان جغرافيا مستوى رفيع لعام 2012 كأنه تسريب امتحان الجغرافيا، موضحا احالة لجنة شهداء 25 يناير للتحقيق واستبعاد رئيس اللجنة والمراقب الأول بعد بلاغ أحد أولياء الأمور بوجود غش فى اللجنة ومطالبة مدير مديرية البحيرة بالتواجد داخل اللجنة. وأشار إلى أن الوزارة سمحت لطالب بلجنة النقراشى بدخول امتحان الدور الثانى والحصول على درجته كاملة بعد أن أثبت أن تعيينه عن امتحانات العربى والدين والرياضة كان بسبب حادث طريق.
 
وكشف محمود ندا نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة عن محاولة أولياء الأور لتعطيل جميع أوراق الإجابة فى الشرقية.
 
كما تم ضبط طالبة تستخدم المحمول بحلوان وطالبة أخرى بـ9 موبايلات فى مطروح مؤكدًا أن ملاحظاً من إحدى لجان اطفيح تقدم بطلب اعتذار عن استكمال الامتحانات بعد أن هدده طالب بسلاح أبيض بعد الامتحان.
 
وقال إن الوزارة ارسلت لجان الدعم إلى اللجان حتى تكون قريبة من الملاحظين ورؤساء اللجان.
 
وكشف عبدالحافظ وحيد مدير عام الشئون القانونية بوزارة التربية والتعليم عن إلغاء امتحانات الدور الأول كاملة وعدم السماح بدخول الدور الثانى واعتباره عام رسوب لطالبة بلجنة أحمد ماهر التجريبية إدارة حدائق القبة بعد ضبطها بواقعة غش بالمحمول وطالبة أخرى بلجنة سيمات أبيوله بإدارة شرق مدينة نصر أن تضع سماعة موبايل وطالبة أخرى بلجنة كمال الشاذلى بإدارة الباجور بعد ضبط أوراق عش معها فى امتحان اللغة العربية وتكررت الواقعة فى امتحان الإنجليزى مشيرًا أنه جار حاليًا إعداد مذكرة عن طلاب مزقوا كراسة الإجابة أو حاولوا الهرب بها.
 
وقال إن هذه الأحداث الفردية تتكرر كل عام إلا أن الوزارة اختارت إعلانها مبكرا هذا العام لتوعية الطلاب بنتائج تلك التصرفات موضحًا أن الوزارة دائمًا تعلى مصلحة الطالب وولى الأمر.
 
وفيما يخص أحداث «البلاك بيرى» كشف اللواء حسام أبوالمجد رئيس الإدارة المركزية للأمن أن الوزارة حرزت جهاز مع طالب استخدمه فى الغش موضحا أنه جار اتخاذ قرار بشأن تسليمه إلى الداخلية للوصول إلى جميع الطلاب المرسل أو المستقبل منهم الرسائل.. مؤكدا ان استخدام خاصة BBM قد تضر عدداً كبيراً جدًا من الطلبة الموجودين معهم فى مواقع المحادثة فيما تعلن اليوم وزارة التربية التعليم عينة امتحان اللغة العربية، كما بدأ أمس تصحيح اللغة الإنجليزية والرياضيات.