الخميس 26 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الرى: رفع حالة الطوارئ لتوفير الاحتياجات المائية للبلاد خلال موسم زراعات الصيف




أكد الدكتور محمد عبدالمطلب وزير الموارد المائية والرى حرص وزارته على توفير مياه الرى لجميع المحاصيل الصيفية خاصة الأرز، الذى يحتاج إلى كميات وفيرة منه، مشددا على ضرورة التزام المزارعين بالمساحة المحددة والمعلنة سلفًا لزراعة الأرز، وهى 1و1 مليون فدان للحد من هدر المياه خاصة بعد دخول مصر دائرة الفقر المائى.

وقال وزير الرى: فى تصريحات صحفية أمس: إنه «يتابع بنفسه برنامج توزيع المياه خصوصًا ونحن نمر بفترة أقصى احتياجات لمياه الرى اللازمة لزراعة المحاصيل الصيفية وعلى رأسها محصول الأرز، ويتضمن برنامج توزيع المياه متابعة التصرفات التى تم إطلاقها من السد العالى وتوزيعها خلال شبكة الرى البالغة 35 ألف كيلومتر».
وأكد عبدالمطلب أن الوزارة ملتزمة بتوفير مياه الرى لجميع الأراضى المقرر ريها وجميع المزارعين فى جميع أنحاء البلاد، كما أشار إلى توفير مناسيب المياه أمام محطات مياه الشرب.
وكشف عبدالمطلب أنه تم رفع حالة الطوارئ بإدارات الرى والصرف داخل محافظات الجمهورية، خاصة بمناطق النهايات والمحافظات الشمالية، وذلك لتوفير الاحتياجات المائية للبلاد وموسم الزراعات الصيفية، وكذلك كل مواقع إطلاق المياه لتوفير الاحتياجات المختلفة للتنمية مستمرة فى أداء عملها، بما فيها الأهوسة الملاحية التى تنظم حركة النقل النهرى، والسياحة النيلية وذلك على مدار الأسبوع.
وأشار وزير الموارد المائية والرى، إلى وجود بعض المواقع التى تتطلب تواجدًا دائمًا لبعض العاملين بالمواقع الحيوية، لضمان وصول مياه الرى ومحطات الشرب وغيرها من الأنشطة التنموية.
وقال: إنه يجرى حاليا تطهير الترع والقنوات لإنهاء مشكلات عدم وصول المياه إلى نهايات الترع إلى جانب إزالة جميع التعديات على الترع والمصارف.
ووعد عبدالمطلب بالعمل على حل جميع شكاوى المزارعين من نقص مياه الرى هذا الموسم الزراعى الجديد، لافتا إلى حرص الحكومة الكامل على توفير مختلف الاحتياجات للمزارعين والارتقاء بمستوى معيشتهم والعمل على زيادة الإنتاجية الزراعية للفدان للمضى قدما فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية.
وفى الوقت نفسه تواصل وزارة الرى تنفيذ المخطط الشامل لتحديث وتطوير شبكات الرى والصرف  ومحطات الطلمبات لتوفير المياه اللازمة للمساحات المنزرعة حاليًا التى ستتم زراعتها مستقبلاً ضمن خطة الدولة للتوسع الأفقية بالإضافة إلى توفير جميع الاحتياجات من المياه لتلبية مختلف الاحتياجات (مياه شرب ـ صناعة وتجارة ـ ملاحة ـ زراعة وغيرها).