الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

منظمة الصحة: رفع الضرائب على التبغ يحد من استهلاكه




تحيى منظمة الصحة العالمية فى 31 مايو الاحتفال باليوم العالمى لمكافحة التدخين 2014 تحت شعار «رفع الضرائب المفروضة على التبغ»، ويودى وباء التبغ العالمى بحياة ما يقرب من 6 ملايين شخص سنوياً، منهم أكثر من 600 ألف شخص من غير المدخنين الذين يموتون بسبب استنشاق الدخان بشكل غير مباشر.
وإن لم نتحرك اليوم، فإن الوباء سيؤدى إلى وفاة أكثر من 8 ملايين شخص سنوياً بحلول عام 2030.
وسيسجل ما يفوق نسبة 80% من هذه الوفيات، التى يمكن تلافيها فى صفوف الأشخاص الذين يعيشون فى البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل.
وقد أصدرت جمعية الصحة العالمية فى عام 1988 قرارا فيه إلى الاحتفال باليوم العالمى لمكافحة التدخين، فى 31 مايو من كل عام ،وجعل هذا اليوم من كل سنة مرتبطا بموضوع مختلف متعلق بالتبغ.
وفى عام 2008 دعت منظمة الصحة العالمية ليلة اليوم العالمى لمكافحة التدخين إلى تطبيق منع عالمى على جميع الإعلانات والترويج والدعم للتبغ.
وبموجب اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ يتوجب على البلدان تنفيذ سياسات الضرائب والأسعار على منتجات التبغ كوسيلة للحد من استهلاك التبغ.
وتظهر البحوث أن رفع الضرائب من أنجح الوسائل فى الحد من تعاطى التبغ فى صفوف الفئات المتدنية الدخل وفى درء الشباب عن الشروع فى التدخين.
إن زيادة الضرائب التى من شأنها زيادة أسعار التبغ بنسبة 10 % تقلل استهلاك التبغ بنسبة 4 % فى البلدان المرتفعة الدخل وبنسبة تصل إلى 8 % فى معظم البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.
وأشار التقرير الخاص بالصحة فى العام 2010 إلى أن رفع الضرائب المفروضة على التبغ بنسبة 50% سيولد أكثر بقليل من 1,4 مليار دولار أمريكى من الأموال الإضافية فى 22 بلدًا من البلدان المنخفضة الدخل. وإذا خصصت تلك الأموال للصحة فإن الإنفاق الصحى الحكومى فى تلك البلدان قد يزيد بنسبة تصل إلى 50%.
ويتمثل الهدف النهائى لليوم العالمى للامتناع عن التدخين فى المساهمة فى حماية أجيال الحاضر والمستقبل ليس فقط من العواقب الصحية المدمرة الناجمة عن التبغ، بل أيضاً من الآفات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية لتعاطى التبغ والتعرض لدخان التبغ.
وتعتبر منتجات التبغ أكثر السلع الاستهلاكية التى يفرض عليها ضرائب فى العالم، حيث تتجاوز قيمة الضرائب نصف سعر البيع بالتجزئة، وتدر أكثر من 200 مليار دولار كإيرادات ضريبية للحكومات كل عام. وتستخدم الحكومات ضرائب التبغ لتحقيق العديد من الأهداف. وتستغل الحكومات الضرائب الخاصة والإجراءات المالية الأخرى لتوليد إيرادات. من الممكن أن تساعد التدابير المالية أيضاً على تعزيز أهداف الصحة العامة من خلال الحد من استهلاك التبغ.