السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تايمز: أعداد النساء تدعو للفخر .. سكاى نيوز: حضور طاغٍ للمرأة المصرية




ترجمة- أمنية الصناديلى
اهتم عدد من الصحف الأجنبية برصد نزول المرأة للمشاركة فى انتخابات الرئاسة المصرية 2014، خصوصًا وأن حضورها كان الأبرز فى المشهد، حيث قالت صحيفة «الجارديان» البريطانية: إن حضور المرأة كان لافتا للنظر بشكل كبير، إذ كانت أعداد النساء تفوق أعداد الرجال أمام لجان الاقتراع، ونقلت الصحيفة كذلك ما قاله المرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسى الذى قال فى إحدى مقابلاته إن المرأة «هى صوت العقلانية والهدوء فى المنزل» ودعاهن للتصويت لإنقاذ البيت الكبير «مصر».
 وقالت الصحيفة: إن النساء استجبن للدعوة وظهرن بشكل كبير فى عدد من من المحافظات، وجاء الحضور الأبرز لهن فى شمال القاهرة.
وأضافت الصحيفة أن عدد النساء فاق عدد الناخبين الذكور حيث بدا وكأن سيدات مصر جميعا تركوا بيوتهن ليشاركوا فى التصويت عدا نساء الإخوان المسلمين اللاتى قاطعن الانتخابات.
وعلقت شبكة «سى بى أس نيوز» على نزول الانتخابات بقولها أن المرأة بحضورها الطاغى نزلت لتثبت وجودها وتؤكد  أهمية صوتها لكن صوتها هذه المرة كان الأعلى. وأضافت الصحيفة أن السيدات نزلن الانتخابات وارتدين علم مصر وبعضهن أرتدين قمصانًا تحمل صورة مرشحهن المفضل، وبعض النساء تغنين باسمه وأخذن يرقصن ويهتفن لساعات بعد الإدلاء بأصواتهن.
وقالت صحيفة «لوس أنجلوس تايمز» الأمريكية أن النساء قررن أن يستعدن دورهن فى المجتمع المصرى وأن مشاركتهن بكثافة جاءت كرد فعل دفاعى منهن بعد تخوفهن من السياسة السابقة للإخوان، حيث ترى النساء أن دورهن كان مهمشًا إلى حد كبير أثناء حكم الرئيس المعزول مرسى، ولم تحصل المرأة على نصيبها من المشاركة المجتمعية على عدة مستويات حتى فى الدستور الذى تم وضعه بواسطة الإخوان.