الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بروتوكول تعاون بين الإفتاء والإدارة الدينية لمسلمى كازاخستان




وقع الدكتور شوقى علام- مفتى الجمهورية- وسماحة الشيخ إيرجان مايميروف- المفتى العام لدولة كازاخستان- بروتوكول تعاون بين دار الإفتاء المصرية والإدارة الدينية لمسلمى كازاخستان؛ وذلك فى إطار التعاون المستمر وتباد الخبرات بين الدار والمؤسسات الإفتائية فى العالم.
ضم البروتوكول التعاون فى إجراء الدرسات اللازمة لإدراك الواقع المعاش إدراكًا دقيقًا وتتبع الظواهر الاجتماعية المختلفة، ومقتضيات التنمية الشاملة للمجتمعين المصرى والكازاخى، وتتبع الأفكار والتيارات المختلفة الشائعة فى هذه المجتمعات.
كما نص البروتوكول على قيام دار الإفتاء المصرية بإيفاد المدربين إلى كازاخستان واستقبال العلماء والباحثين التابعين للإدارة الدينية لمسلمى كازاخستان لتدريبهم على علوم الإفتاء، وذلك من خلال الدورات التدريبية سواء بالتدريب المباشر أو عن طريق موقع إعداد المُفتين عن بعد. وشمل البروتوكول كذلك تبادل المطبوعات والبحوث الإسلامية والمجلات العلمية التى تنشر فيها الدراسات والأبحاث والفتاوى الفقهية وغيرها، والتعاون فى مجال البحوث والدراسات المتعلقة بحفظ التراث الإسلامى وإحيائه وتحقيقه وتصنيفه ونشره وتوزيعه سواء كان ورقيًا أو إلكترونيًا أو مسموعًا أو مرئيًا، وتنظيم اللقاءات الدورية بين العلماء والباحثين.
وأكد مفتى الجمهورية عقب توقيع البروتوكول مع نظيره الكازاخى استعداد وترحيب دار الإفتاء بالتعاون مع المؤسسات والهيئات الإفتائية حول العالم، انطلاقًا من إيمانها ورسالتها الوسطية، مؤكدًا أهمية الارتقاء بالفتوى وعلومها فى حياة الأمم والشعوب.
 من جانبه عبر مفتى كازاخستان عن سعادته بوجوده فى رحاب دار الإفتاء، مؤكدًا ضرورة زيادة أوجه التعاون والتبادل الثقافى والعلمى بين الجانبين.