الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بين آدم وحواء.. المرأة تفوز فى «لعبة السلطة»




ترجمة: وسام النحراوى


على الرغم من كونها رواية بالأساس فإن «لعبة السلطة» للأمريكية دانييل ستييل تحمل فى طياتها رؤية تحليلية عميقة لاختلاف تأثير «السلطة» على حياة الرجل والمرأة وانعكاس ذلك على أخلاقهم الشخصية والمهنية، وقدرتهم على التعامل معها.
وتتناول الرواية حياة رجل وامرأة كليهما مدير تنفيذى لإحدى الشركات العالمية فى كاليفورنيا يمتلكان النفوذ والسلطة ولكن لكل منهما حياته الشخصية.
ونموذج المرأة هنا تمثله «فيونا» وهى سيدة مطلقة وأم لطالبين فى الجامعة، تواجه تحديات يومية تجعلها تزن كل تحركاتها وتكرس وقتها الشخصى كله من أجل أطفالها فقط، فيونا ليس لديها مساحة لوجود أى رجل فى حياتها . العزلة والضغط المستمران أصبحا عنوان حياتها كونها امرأة دخلت عالم الرجال ولكنها لا تتمتع بما يتمتعون به من مميزات.
وفى المقابل نموذج الرجل يمثله «مارشال» المدير التنفيذى ذو الكاريزما العالية، من النظرة الأولية نستطيع أن نلاحظ انه يتمتع بحياة أسرية هادئة وجيدة ساعدته فيها بشكل كامل زوجته «ليز» المرأة التى تجسد مثال الزوجة المثالية التى تضحى بكل سرور بمستقبلها المهنى من أجل نجاح زوجها وأطفالها الثلاثة، إلا أن الحقيقة المخفية أن حياته الأسرية ليست بهذا الاستقرار فابنه يحتقره، وابنته تسلك مسارا خاطئا يؤثر على سمعتها وهو يتعرف على الكثير من النساء مبررا ذلك بأنه مازال متزوجا من نفس المرأة لاما 27 عاما ويخفى كل هذا حتى لا يتأثر مستقبله المهنى.
الرواية تقدم لنا مشاعر الجشع والطمع والسلطة والنجاح والخداع والحب مجتمعة فى شخصين بتأثيرين مختلفين، فالمرأة تستطيع وحدها تحقيق نجاح مهنى وأسرى حتى بدون رجل، بينما الرجل ينجح فى تحقيق جانب واحد فقط وبوجود المرأة فى حياته.