الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أسكندر: تعميم تجربة فصل المخلفات من المنبع بجميع أحياء الجيزة حال نجاحها




أطلقت الدكتورة ليلى اسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة والدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة صباح أمس مبادرة فصل المخلفات من المنبع بحى امبابة وذلك بعد تطبيقها بالدقى والعجوزة.
وصرحت اسكندر انه بافتتاح المرحلة الثانية من المبادرة بامبابة يكون قد تم تطيقها بـ3 احياء بالجيزة هى الدقى والعجوزة وامبابة..معلنة انه فى حالة نجاحها سيتم تعميمها على باقى احياء الجيزة .
وقالت وزيرة البيئة انه تم تطبيق التجربة بحى امبابة على مرحلتين نظرا لكثافة السكان بالمنطقة والعمل على تكثيف التوعية الخاصة بالمواطنين وتعريفهم بالتجربة.
وأضافت اسكندر انه تم اختيار هذه الاحياء كونها مناطق غير مخدومة بشركات نظافة خاصة أو أجنبية ويتفاوت بها مستوي الدخل وليتم تطبيق تلك المنظمة بالاعتماد على اصحاب المهنة الاساسيين ( جامعى القمامة ) الذين لديهم الخبرة العملية فى ذلك المجال كما تعمل الوزارة على تطويرهم مؤسسياً ومالياً لتمكينهم من تأدية هذه الخدمة المتميزة للمواطن، وفي الوقت ذاته الوفاء بالتزاماته تجاه الدولة من دفع ضرائب وتأمينات للعاملين.
وقامت الدكتورة ليلى اسكندر والدكتور على عبدالرحمن بجولة بعدد من الشوارع للتأكد من عمل التوعية الخاصة بهذه المنظومة والتعرف على اهم المشاكل التى واجهت العمال او المواطنين حيث قامت الوزيرة والمحافظ بجولة فى شوارع مساكن القومية العربية والبوهى والوحدة.
 أكد الدكتور على عبدالرحمن محافظ الجيزة أن المؤشرات الأولية لتطبيق مبادرة فصل المخلفات من المنبع باحياء الدقى والعجوزة وامبابة تشير إلى أنها فى تحسن مستمر، وأن المواطنين يرحبون بالمبادرة وبتنفيذها وخاصة فى حى امبابة، وأن هناك استجابة كبيرة من المواطنين لأن يعيشوا فى بيئة نظفية، والتى كان قد تم اطلاق المرحلة الأولى منها منذ 3 أسابيع، حيث تم تقسيمها إلى جزءين شرقى وغربى بضمان 53 قطاعا سكنيا تم تسكينهم على الشركات المتعاقد معها.
وقال عبدالرحمن إن المحافظة حريصة على متابعة عمل الشركات المتعاقد معها لتطبيق المبادرة، وحريصة على متابعة عامل النظافة فى تلك المنظومة، وأنه لكى يضمن حقه المادى والمعنوى عليه أن يؤدى الخدمة دون تقاعس، وأن يرى المواطن بنفسه تواجده فى الشوارع بصفة يومية.. مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع وزيرة البيئة على تطبيق التجربة فى باقى احياء المحافظة حال نجاحها بالدقى والعجوزة وامبابة.