الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

احتراق 40 فدان مانجو بأسوان.. والنيران تقضى على محطة تصدير الحاصلات بالقليوبية




المحافظات - محمد الشريف - حسن الكومى - محمد جبر والقليوبية - حنان عليوة


أدى ارتفاع درجة الحرارة خلال اليومين الماضيين إلى نشوب عدة حرائق بالمحافظات، حيث تمكنت إدارة الحماية المدنية بأسوان مساء أمس من السيطرة على حريق هائل شب فى مساحة كبيرة من الأراضى الزراعية مزروعة بالمانجو والنخيل بقرية فارس التابعة لمركز كوم امبو بأسوان.
وأوضح «محمد أبو القاسم» عمدة القرية بأن الحريق شب فى نحو الساعة الحادية عشرة صباحًا فى منطقة تسمى «نجع العقداب»، ويرجح أن يكون سببه «عقب سيجارة» سقط على مخلفات أشجار النخيل، وبفعل سرعة الرياح انتشرت النيران بكثافة.
وقال بأن النيران امتدت لأكثر من 30 فدانًا من أشجار المانجو والنخيل، والتهمت النيران نحو 13 منزلًا وخلفت خسائر مادية فى الأجهزة المنزلية، مع 5 حظائر مواشى، وأدى الحريق إلى نفوق عشرات رءوس الماشية والأغنام وعدد من الطيور بداخلها، فيما لم يسفر الحريق عن وقوع خسائر فى الأرواح.
فيما أشارت المعاينة المبدئية لإدارتى الشئون الاجتماعية، والشئون الزراعية بكوم امبو، عن تدمير 13 منزلاً، ونفوق 20 رأس ماشية، علاوة على احتراق 4 حظائر، و40 فدانًا من أشجار المانجو والنخيل والدوم وذلك جراء الحريق الذى وقع بقرية فارس التابعة لمدينة كوم أمبو، والذى استمر لبضع ساعات، تم على إثرها الدفع بـ 7 سيارات إطفاء للسيطرة على الحريق.
وأكد عدد من الأهالى أن محصول المانجو والنخيل والدوم، هو الرزق الأساسى الذى يتعايش عليه أهالى القرية، كاشفين أن هناك وحدة مطافئ داخل القرية، بها سيارة إطفاء صغيرة، ودائما معطلة-على حد وصفهم.
ومن جانبه أشار المهندس عبد المطلب فكرى رئيس مدينة كوم امبو إلى أن إدارة الشئون الاجتماعية توجهت لمكان الحريق لحصر التلفيات التى لحقت بالمنازل بسبب الحريق حيث إن النيران أتت على مجموعة من أشجار النخيل بسبب سرعة الرياح.
هذا فيما تم تحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة التى تولت التحقيق تحت إشراف المستشار بهاء الوكيل المحامى العام لنيابات أسوان والتى أمرت بانتداب لجنة فنية بصحبة المعمل الجنائى للتأكد من وجود شبه جنائية حول الحريق من عدمه.
وفى نفس السياق شهدت محافظة قنا حريقًا ضخمًا بمصنع سكر نجع حمادى شمال المحافظة نتيجة للارتفاع الشديد فى درجة الحرارة أدى الى اشتعال النيران بمخلفات المصنع من القصب، بجوار البوابة الرئيسية، من الناحية المواجهة لقرية «نجع عمر»،
كان اللواء محمد كمال، مدير أمن قنا، قد تلقى إخطارًا من العقيد مصطفى محمد رئيس فرع البحث بالواقعة، وعلى الفور انتقل محمد ابو قريع معاون مباحث نجع حمادي، وقوات الدفاع والحماية المدنية، و16سيارة إطفاء من مركز فرشوط وابوتشت، لإخماد الحريق قبل امتداده إلى مبانى المصنع.
دلت المعاينة المبدئية، أن سبب الحريق اندلاع النيران فى مخلفات القصب، نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، وتمكنت قوات الحماية المدنية من إخماد الحريق، وتم تحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.
وفى الغربية تمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على حريق هائل اندلع فى مخلفات شركة الإسكندرية للزيوت والصابون بمدينة كفرالزيات بمصرف جناج خلف الشركة بسبب شدة الحرارة ووجود زيوت ومواد كيماوية فى تلك المخلفات دون خسائر بشرية.
تلقى العميد أشرف درويش مأمور مركز كفرالزيات إخطارا بالحريق وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية وقوات الحماية المدنية وسيارات الإطفاء لمكان الواقعة وتم السيطرة على النيران قبل امتدادها للشركة من الداخل والتى تبين اندلاعها بمخلفات الشركة خارج أسوارها وتسببت فى تصاعد كتل من الأدخنة فى سماء منطقة الشركة دون خسائر بشرية.
ورجحت المعاينة المبدئية أن ارتفاع درجة الحرارة ساهم فى سرعة اشتعال النيران بقوة فى المخلفات وحرر محضر وندب خبراء الأدلة الجنائية للتأكد من سبب الحريق وإخطار النيابة للتحقيق.
وفى القليوبية تباشر نيابة القناطر تحقيقاتها لمعرفة أسباب حريق محطة تصدير الحاصلات الزراعية بقرية عرب أبو الغيط بالقناطر الخيرية وأسفر عن احتراق المحطة بالكامل على مساحة 800 متر والتهام 8 منازل مجاورة حيث أمرت بانتداب المعمل الجنائى لمعرفة اسباب الواقعة، حيث انتقل عبد الهادى النحاس وباسم عبد الباقى وكيلا النيابة لإجراء معاينة لمكان الحريق والـ8 منازل المحترقة بإشراف المستشار محمد عبد الشافى المحامى العام لنيابات جنوب بنها.
كان اللواء محمود يسرى مدير أمن القليوبية تلقى إخطارا من العميد هانى جمال مأمور مركز القناطر يفيد بنشوب حريق كبير فى قرية عرب أبوالغيط وانتقل على الفور العميد أسامة عايش رئيس مباحث المديرية وقوات الإطفاء وتبين نشوب الحريق فى ثلاجة حاصلات زراعية ملك جمال عبد الهادى وبداخلها كميات كبيرة من البطاطس المعدة للتصدير.
ودفعت القوات المسلحة بـ3 سيارات إطفاء تحتوى على مياه رغوية للسيطرة على النيران بعد فشل قوات الحماية المدنية بالقليوبية فى السيطرة بسبب وصول النيران لمواد الفوم والبلاستيك وتم إطفاء الحريق وتبين إصابة ربة منزل وموظف باختناق وتم نقلهما للمستشفى لتلقى الإسعافات.
تحرر محضر بالواقعة حمل رقم 3021 إدارى مركز القناطر لسنة 2014 وبعرضه على النيابة العامة أصدرت قرارها السابق.