الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

60 ألف ساقطة وفتاة ليل و15 ألف قواد وقوادة مسجلون فى الآداب




حوار - محمد هاشم

كشف اللواء هشام الصاوى مساعد وزارة الداخلية لشرطة الآداب فى حوار خاص لـ«روزاليوسف» عن احتواء أرشيف الإدارة على 60 ألف مسجلة آداب تعمل فى بيوت الدعارة وحوالى 15 ألف قواد وقوادة، مضيفًا أن إدارة الآداب أسندت إليها حاليًا جرائم الإتجار فى الأعضاء البشرية بعد صدور قرار من وزير الداخلية بإسناد المهام للإدارة، مشيرًا إلى ضبط خمس قضايا للاتجار فى الأعضاء البشرية منذ شهرين، وعن أرقام وإحصائيات غاية فى الخطورة على المجتمع وإلى نص الحوار.

 


■ أسندت إليكم مؤخرًا مهام مكافحة سرقة الأعضاء البشرية فما أسباب هذا القرار؟


- هناك قرار بتنظيم العمل فى وزارة الداخلية وبناء عليه أسندت مهام مباشرة سرقة الأعضاء البشرية إضافة إلى العمل فى الاتجار فى البشر والبغاء الدولى ومكافحة جريمة الآداب داخل المجتمع لما تشكله من آثار خطيرة يجب مكافحتها.


■ وهل تتوافر لدى الضباط الخبرة والحنكة للتعامل مع هذه المهام الجديدة؟


- لدينا من الكفاءات والخبرات ما يؤهلنا لمكافحة الجريمة ولدينا ضباط مباحث لهم باع طويل فى مجال البحث الجنائى.


■ كم قضية تم ضبطها منذ تفعيل القرار؟


- قمنا بضبط خمس قضايا للاتجار فى الاعضاء البشرية.


■ ما الوسيلة التى تمتلكها الإدارة فى مكافحة تلك الجرائم؟


- فى الحقيقة نحن نقوم بتنسيق كامل مع اللجنة العليا لزراعة الأعضاء البشرية بوازرة الصحة بإشراف الدكتور صابر غنيم، الذى يتعاون معنا تعاونًا كاملاً ومثمرًا.


■ صف لنا هذه القضايا والمتهمين فيها؟


- (القضية الاولى)


 قيام المدعو (ر أ أ ع) والسابق ضبطه فى سبع قضايا وسائل نقل بتقديم طلب بالموافقة على تبرعه بجزء من الكبد لمريض من القاهرة وتقدم بشهادة ميلاد مزورة، يثبت اسم الأم بها صلة قرابة بالمتبرع له على غير الحقيقة وتم ضبط الشهادات المزورة وتواصل جهات البحث مهامها لضبط باقى المتهمين، وذلك داخل مستشفى خاص بالمنصورة.


(القضية الثانية)


تقدم المدعو (م ر م ع) بالموافقة على التبرع بجزء من الكبد لمريض، وتبين أن هذه الموافقة مزورة وكان سيحصل على 30 ألف جنيه حال إجراء العملية داخل مستشفى بالقاهرة.


أما باقى القضايا الأخرى الثلاث فجميعها خاصة بتقديم شهادات ميلاد مزورة، وشهادات موافقة مزورة من اللجنة العليا لزراعة الأعضاء، وذلك ببعض من المستشفيات الخاصة لزراعة كلى وكبد وتم ضبط متهمين فى تلك القضايا.


 ■ ما العلاقة بين الشهادات المزورة والاتجار فى الأعضاء البشرية؟


- اشترطت اللجنة العليا لزراعة الاعضاء البشرية بوزارة الصحة أن يكون المتبرع على قرابة بالمتبرع له، وعدم التبرع لأى شخص أجنبى ويتم تحرير المحضر بالقسم التابع له بأن المتبرع لم يتقاض اى مبالغ مالية، لذلك يلجأ هؤلاء التجار إلى تزوير شهادات ميلاد تثبت قرابتهم بالمتبرعين لهم، كما أن اللجنة تشترط أن يحصل المتبرع على شهادة تثبت موافقتها على إجراء عملية التبرع لذا يلجأ البعض إلى تزوير تلك الموافقات.


■ نستنتج من هذا أن المتبرع لا يستطيع أن يقوم بتحرير محضر حال عدم حصوله على المقابل المادى فى هذه التجارة؟


- بالتأكيد لأن المتبرع يوقع على إقرار بعد حصوله على مقابل مادى نظير إجراء تلك العملية، وبالتالى يخشى من المساءلة القانونية أو توريط نفسه فى قضية الإتجار.


■ هل قمتم بضبط مثل هذه القضايا المأساوية؟


- بالفعل، قمنا بضبط عامل مسح سلالم تكاثرت عليه الديون فلم يستطع تسديدها وسأل العديد من الأشخاص لمعاونته على سدادها إلا أنه عجز حتى باع كليته ولم يتحصل سوى على ألفى جنيه فى تلك الجريمة البشعة.


■ نتحول الى جرائم الآداب كم فتاة وامرأة مسجلة لديكم تعمل فى بيوت الدعارة؟


لدينا فى أرشيف الادارة ما يقرب من 60 الف مسجلة تعمل فى بيوت الدعارة وهذا


الارشيف منذ الثمانينيات حتى الآن.


■ وما عدد قضايا البغاء الدولى التى قمتم بضبطها منذ توليكم المهمة؟


- قمنا بضبط 17 قضية للبغاء الدولى معظمهما من الدول الاجنبية روسيا وكرواتيا ونيجيريا والسودان والعراق ونقوم بالتعاون مع الإدارة العامة لشرطة السياحة ونستعين بالمساعدات الفنية.


■ كم يبلغ عدد الشواذ جنسيا فى مصر؟


- لدينا 700 شاذ جنسيا فى مصر.


■ وكم يبلغ عدد القوادين والقوادات؟


- حتى الآن بلغ العدد 15 ألف قواد وقوادة يديرون بيوت الدعارة فى المحافظات.


■ بالنسبة لقضايا الاتجار بالبشر وتشغيل الأطفال فى بيوت الدعارة ما عدد القضايا منذ أغسطس الماضى؟


- العدد وصل حتى الآن لـ22 قضية تشغيل أطفال فى بيوت الدعارة كمًا تشمل قضية الاتجار فى البشر أن يقوم الأب أو الأم بتشغيل نجلته حتى لو تجاوزت سن الطفولة فى أعمال الدعارة فتكيف القضية على أنها اتجار بالبشر.


■ وبالنسبة لحجم قضايا الدعارة الداخلية كم بلغ عددها؟


- على سبيل المثال منذ ما يقارب الشهر تم ضبط 18 قضية فنية وهى سابق فيها تحريات للنيابة وتم ضبط المتهمين، فتم ضبط 285 بيتًا للدعارة منذ شهر أغسطس الماضى بالتنسيق مع الفروع الجغرافية المختلفة و 6989 قضية تحرش و202 قضية اتجار فى البشر و430 قضية تحريض على فسق و3 قضايا فجور والتى تعرف بالشواذ.


■ اعطنا أمثلة على هذه القضايا التى تم ضبطها فى الفترة الأخيرة؟


- القبض على ربة منزل تدعى عملها كمحامية على غير الحقيقة تقيم فى منطقة الهرم فى عمارات الرماية ومعها 3 فتيات بينهن طفلة عمرها 7 سنوات وشبكة اخرى فيها راقصة تدعى أرزاق وشهرتها نعمة تقيم حفلات ليلية بشقق مفروشة تمارس بها الدعارة فى المهندسين، ومجموعة مضيفات يعملن بكباريهات فى شارع الهرم تم ضبطهن متلبسات فى شارع الهرم.


■ فيما يخص الراقصات مثل صافيناز وغيرها من الاجانب.. معظمهن لا يحملن ترخيصًا لمزاولة الرقص ماذا فعلت الإدارة ليتم ضبطهن؟


- ضبطنا 4 راقصات لا يحملن موافقات بمزاولة المهنة بالجيزة كما تم ضبط 2 موسيقيين لا يحملون ترخيصًا بشأن الآلات، ولدينا معضلة فى أن تلك الراقصات قد يمارسن العمل داخل منشآت سياحية بما يعنى أن التعامل معهن مسئولية شرطة السياحة.


■ هل تقومون بفحص الراقصات والمضيفات؟


- نحن نقوم بحملات دورية وأى منهن لا تحمل التراخيص نقوم بضبطها.


■ هل تقوم الداخلية بدعمكم فى مباشرة عملكم؟


- أشكر السيد الوزير اللواء محمد إبراهيم على تقديمه للدعم المادى والفنى للإدارة ورعايته الكاملة لنا من أجل القيام بعملنا على أكمل وجه.