الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصحة: اتخاذ جميع الإجراءات للحد من المرض والسيطرة عليه ومجموعة سودانية دخلت البلاد بطريقة مرُيبة وراء انتشاره




كتبت -هبة فرغلى - أسوان محمد الشريف


أكد الدكتور عادل العدوى وزير الصحة والسكان أن الوزارة اتخدت كافة الإجراءات للحد من انتشار مرض الملاريا والسيطرة عليه وطالب الوزير من المكلف بمكافحة مرض الملاريا بإدفو عدم مغادرة أى حالة من مرضى الملاريا مستشفى حميات إدفو، إلا بعد التأكد من سلبية الحالة بنسبة 100 % وشفاؤها تماماً.


مشيرا إلى قيامه بالاتصال والتنسيق مع مدير المكتب الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية، لإمداد الوزارة بمجموعة من الكواشف السريعة التى تستطيع كشف هذا المرض بدقة فى وقت قصير وزيادة الرصيد الدوائى المستخدم فى علاج المرض.. جاء ذلك خلال زيارته امس يرافقه اللواء مصطفى يسرى محافظ اسوان و فريق من قطاعى الطب الوقائى والعلاجى بالوزارة للمصابين بمرض الملاريا بمستشفى حميات إدفو بمحافظة أسوان، كما قام بزيارة ميدانية للقرية التى حدث بها الإصابات والتقى بعض المواطنين وطمأنهم على الحالة الصحية للمصابين، وتفقد وزير الصحة ومحافظ أسوان عملية ردم البرك بقرية العدوة وذلك فى اطار الاجراءات التى يتم اتخاذها لمواجهة مرض الملاريا.


وأشار الوزير الى ان عدد الحالات المصابة بالمرض حتى الان بلغ 13 حالة خرج منهم 2 بعد تلقيهما العلاج وتحسن حالتهما فيما يتبقى 11 حالة تتلقى العلاج حاليا بمستشفى حميات ادفو لافتا الى انه كان قد تم الاشتباه فى حالة أخرى بالأمس وجاءت سلبية للاصابة بالمرض. وقال «العدوى» ان الوزارة اتخدت عدداً من الإجراءات الوقائية للتعامل مع المرض، مشيراً إلى إرسال فريق وقائى من الوزارة لمعاونة الفريق الوقائى بمديرية الشئون الصحية بأسوان، لتطبيق اجراءات التقصى الوبائى لسكان قرية العدوة التى ظهر بها الحالات المصابة حيث يتم مناظرتهم وأخذ عينات دم منهم لفحصهم لمرض الملاريا.


وأضاف بأنه قد تم حتى الان مناظرة وفحص 561 شخصًا من القرية وأخذ عينات دم وعمل تثقيف صحى لهم كإجراء وقائى ويقوم أيضا الفريق الوقائى باتخاذ اجراءات جمع البعوض وتصنيفه وفحصه ضمن إجراءات التقصى الحشرى, هذا بالاضافة الى رش أماكن تواجد اليرقات وكذلك رش للبعوض فى القرية وجار متابعة الموقف الوبائي.


وفيما يتعلق بالإجراءات العلاجية التى اتخدتها الوزارة للتعامل مع الحالات المصابة بمرض الملاريا، قال وزير الصحة، انه تم رفع درجة الاستعداد بجميع مستشفيات محافظة أسوان، وتم تجهيزها ووضع خطة علاجيهة لاستقبال أى حالات مصابة بالمرض، كما تم توزيع تعريف الحالة المصابة بمرض الملاريا بهدف تنشيط الترصد للمرض والاكتشاف المبكر له والتأكيد على تطبيق بروتوكول العلاج لمريض الملاريا. وأصدر الدكتور عادل العدوى وزير الصحة والسكان تعليمات مشددة للفريق الصحى بالمستشفيات بمحافظة أسوان بتقديم جميع سبل الرعاية الصحية للحالات المصابة بمرض الملاريا.


كما تم تشكيل فريق من الأطباء والمهندسين وفنيى المعمل للإقامة فى مركز إدفو لمتابعة الوضع الصحى هناك، ومتابعة الحالات الإكلينيكية للمرضى وتقديم الخدمات العلاجية لهم وتوفير الأدوية اللازمة لجميع الحالات.


كما تم إنشاء معمل بمستشفى حميات إدفو لفحص الحالات، إضافة إلى إنشاء معمل آخر بإدارة إدفو الصحية لفحص وتصنيف حشرى للبعوض، فى الوقت نفسه تقوم مديرية الشئون الصحية بالمحافظة بعملية التثقيف الصحى لأهالى القرية عن المرض وكيفية الوقاية منه.


بالإضافة إلى ذلك أرسلت الوزارة فريق من الأطباء المراقبين الصحيين الخميس الماضى لتقسيم قريتى العدوة والشيخ مصطفى لمربعات وفحص جميع الحالات المشتبهة، أيضا، تم تشكيل فريق للترصد الحشرى لجمع وتصنيف وفحص البعوض واليرقات، حيث يتم مكافحتهم عن طريق رش المجارى المائية والمنازل بالمبيدات باقية الأثر.


وقالت الوزارة انه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بمستشفيات أسوان مع تعريف وتدريب الأطباء بمرض الملاريا وكيفية التعامل مع الحالات، وتؤكد الوزارة ان البعوض الناقل للمرض يوجد فى أسوان منذ سنوات ولم يتسبب فى إصابة أى مواطن بالملاريا، ولكن مصدر العدوى جاء نتيجة تواجد مجموعة من السودانيين الذين دخلوا إلى البلاد بطرق غير مشروعة وكانوا حاملين للمرض.


كما أكد العدوى أنه تم أخذ 560 عينة من المشتبه بإصابتهم بمرض الملاريا بقرية العدوة التابعة لمركز ادفو شمال أسوان .