الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أوكرانيا تقدر خسائرها فى القرم بمئات المليارات من الدولارات




كتب -  السيد الشورى  ووكالات الانباء


قدر يورى برودان، وزير الطاقة الأوكرانى، الخسائر الأوكرانية فى شبه جزيرة القرم بمئات المليارات من الدولارات، مضيفًا أن ذلك المبلغ سوف يتم إدراجه ضمن الدعوى التى تخطط لها أوكرنيا ضد روسيا.


وفى الوقت نفسه، قال الكسندر نوفاك، وزير الطاقة الروسى، عقب مشاورات الغاز التى عقدت فى برلين وشملت روسيا وأوكرانيا والمفوضية الأوروبية إن فائدة غاز شركة جازبروم الروسية تجاوزت بكثير الأسباب الرامية إلى اللجوء للتحكيم فى النزاع على الغاز مع أوكرانيا.  وأَضاف نوفاك نعتقد أن جازبروم لديها أكثر من سبب لتلجأ إلى التحكيم الدولى فى قضية الغاز المصدر إلى أوكرانيا.. مشيرًا إلى أنه إجراء طويل وقد يكون غير بناء، ولكن من الأفضل محاولة التوصل إلى اتفاق من خلال الهيئات التحكيمية.


يذكر أن برودان حذر من احتمال قطع الغاز الروسى عن بلاده، ودعا الاتحاد الأوروبى لتنظيم تزويد أوكرانيا بالغاز من البلدان المجاورة الأعضاء فيه مثل سلوفاكيا أو بولندا أو المجر. وعلى صعيد الازمة «الروسية_ الاوكرانية «  أعلن أندرس فوغ راسموسن، الأمين العام لحلف شمال الأطلسى (الناتو) أن ثلثى القوات الروسية المتواجدة عند الحدود الأوكرانية قد تم سحبها إلى داخل أراضى روسيا الاتحادية. كما أشار راسموسن إلى أنه من المنتظر أن يلتقى الناتو بوفد روسى يوم الاثنين، إلا أنه لم يذكر تفاصيل حول  اللقاء المرتقب. تسلمت روسيا رئاسة مجلس الأمن الدولى لمدة شهر واحد ابتداء من أمس. وقال فيتالى تشوركين، مندوب روسيا الدائم لدى هيئة الأمم المتحدة، أمام الصحفيين فى مقر الأمم المتحدة بالمناسبة، إن جدول أعمال مجلس الأمن لشهر يونيو 2014 سيكون مكثفا. وأضاف أن بلاده «تنوى التركيز على مسائل التسوية فى الشرق الأوسط والأوضاع فى اليمن وليبيا وعملية تدمير الترسانة الكيماوية فى سوريا والوضع الإنسانى فى هذا البلد». وتابع قائلا إنه «ستعقد أيضا أثناء الشهر الحالى جلسات حول أفغانستان وافريقيا وخاصة الأوضاع فى مالى وساحل العاج والعلاقات بين السودان وجنوب السودان».


كما لم يستبعد تشوركين عقد لقاءات منفصلة حول الأزمة الأوكرانية.