السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الدفاع يشهد البحث الرئيسى لهيئة عمليات القوات المسلحة




كتب- أحمد عبدالعظيم


شهد الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي، البحث الرئيسى لهيئة عمليات القوات المسلحة والذى تناول استراتيجية التعاون والشراكة فى الاتجاه الاستراتيجى الجنوبى فى ظل المتغيرات الدولية والإقليمية وانعكاساتها على الأمن القومى المصرى والذى نفذه مركز إدارة الأزمات فى إطار خطة الأنشطة البحثية للقوات المسلحة.


تضمن البحث دراسة تفصيلية لخصائص ومكونات الاتجاه الاستراتيجى الجنوبى ومنطقة شرق افريقيا والأهمية الجغرافية والسياسية له وتأثيرها على الأمن القومى المصرى، ووضع الاستراتيجية المقترحة لتأمين المصالح الحيوية المصرية فى هذا الاتجاه فى ضوء التنسيق والتعاون مع دول حوض النيل ومنطقة القرن الافريقي.


شارك فى الإعداد للبحث نخبة من خبراء الاستراتيجية والأمن القومي، وانتهى البحث إلى العديد من التوصيات المقترحة فى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية التى يمكن تنفيذها لبناء تعاون استراتيجى يخدم المصالح المشتركة مع دول شرق إفريقيا وحوض النيل فى العديد من المجالات، لدعم ركائز الأمن القومى المصرى فى هذا الاتجاه.


وفى نهاية البحث أشاد القائد العام بالجهد المبذول فى البحث وأهميته فى تقديم استراتيجية مقترحة للتحرك واليات التنفيذ لتنمية التعاون والشراكة مع دول شرق إفريقيا، وأعرب عن ثقته فى أن تشهد المرحلة المقبلة انطلاقة كبيرة فى العلاقات مع مختلف شعوب القارة الإفريقية للحفاظ على المصالح الحيوية لمصر، ودعم ركائز الأمن القومى فى جميع المجالات.


حضر البحث الفريق محمود حجازى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية وكبار قادة القوات المسلحة وعدد من دارسى الكليات والمعاهد العسكرية.