الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محلب: الموازنة لا يمكن أن تعتمد على المساعدات الخارجية




عقد مجلس الوزراء اجتماعا أمس بحضور المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء؛ لمناقشة الأوضاع الاقتصادية والأمنية والتعديلات الجديدة التى أدخلتها الحكومة على قانون الأرباح الرأسمالية.
وناقش المجلس خلال الاجتماع، مشروعى قانونى مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية، بعد أن أعلن مجلس الدولة الانتهاء منهما، وإحالتهما للمستشار محمد أمين المهدى، وزير العدالة الانتقالية، لعرضه على مجلس الوزراء.
وقال محلب أن الحكومة الحالية استطاعت توقيف حجم الدين العام، عند 1650 مليار جنيه، بعد أن كان متوقعا له الوصول إلى تريليونى جنيه، لافتاً إلى أن عجز الموازنة كان سيصل إلى 350مليار جنيه إذا استمر الوضع كما كان عليه.
ومن ناحية أخرى، قال محلب: إن الموازنة لا يمكن أن تعتمد على المساعدات الخارجية، مؤكدأ أن المساعدة فى هذا التوقيت كانت مهمة جداً، ووصلت إلى قلب كل مصرى من الإمارات والسعودية والكويت، موضحاً فى تصريحات تليفزيونية، أن المقابل فى تعويض هذه المساعدات، هو جذب الاستثمار، وحل مشاكل المستثمرين.
وأكد أن الأهداف الرئيسية فى الفترة المقبلة، هى إتمام إصلاح اقتصادي، وفى الوقت نفس توازن بين الخدمات الاجتماعية الحادة، لأن الناس لا تستطيع تحمل أكثر مما تتحمله.
وأردف: لا يصح أن أدعم الوقود بأكثر من170 ملياراً، أدعم الصحة بـ 27 ملياراً، والتعليم بـ 64 ملياراً، لافتاً إلى أن إعادة هيكلة الدعم جزء أساسى ورئيسى ولا بديل له فى إصلاح المنظومة الاقتصادية، فى وجود شبكة ضمان اجتماعي، ثم حماية للطبقة الوسطى بطريقة مباشرة حتى تحافظ على كيانها.
وفى سياق متصل أعلنت جامعة عين شمس، إصدار المهندس إبراهيم محلب قرارا بتعيين الدكتور صلاح عبد العظيم أمينا عاما للجامعة، من الدرجة الممتازة لمدة عام.
وأشارت الجامعة وفق بيان لها، إلى أن الدكتور صلاح عبد العظيم كان يشغل أمين الجامعة المساعد لشئون التعليم والطلاب.