الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

سؤال «الهوية» عند العرب المسلمين فى جديد فريدة النقاش




«سؤال الهوية هو الآن أحد اكثر الاسئلة إلحاحا فى الفكر العربى الحديث وهو مطروح على مستويات عدة بل وتنشغل بدرجات متفاوتة التيارات الأربعة الرئيسية فى حياتنا وهى الإسلامى والليبرالى والقومى والاشتراكى من مداخل متباينة فى سعيها لبلورة مشروعاتها للخروج من الأزمة والولوج إلى المستقبل».
حول قضية الهوية صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب بعنوان «العرب وأسئلة الهوية» لفريدة النقاش.
يدور الكتاب حول إسهام العرب والمسلمين المرموق فى الحضارة الانسانية زمن تفتح الثقافة العربية الإسلامية وازدهارها ومقدرتها الفذة على الامتصاص من الحضارات والثقافات الأخرى فى البلدان التى فتحها المسلمون وحدث ذلك فى الماضى البعيد الذى لا يفتأ دعاة النهضة المستعادة عن السعى للرجوع إليه فى تصورات ارتجاعية غير عقلانية.
ينقسم الكتاب إلى أربع فصول الفصل الاول بعنوان «أفكار أولية» ويدور حول العرب وأسئلة الهوية، وثورة يوليو، وعلمنة الاسلام، والدولة المدنية بين استبداد العسكر والاستبداد الدينى، وكذلك المواطنة بين الدولة الدينية والعلمانية وغيرها من الافكار. والفصل الثانى «اشتراكية.. بعد غد افض» ويتناول تأثيرات التغيرات فى المعسكر الاشتراكى، وصحافة اليسار الماركسية اليوم والماركسية غدا، ويتطرق إلى الحديث عن الديمقراطية والحزب الشيوعى، والبرجوازية.
أما الفصل الثالث «شخصيات» وتتحدث فيه الكاتبة عن زكى نجيب محمود فيلسوف العقلانية المحايدة، وأحمد بهاء الدين، وإدوارد سعيد وهنتجتون، وغيرهم. واخيرا الفصل الرابع بعنوان «كتب» وتعرض فيه عرب واكراد .. خصام ام وئام، والتأصيل ..الصراع بيننا وبين اسرائيل ليس دينيا.