الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الزراعة»: تحسين مستوى التسويق الزراعى لصغار المزارعين




كتب - إبراهيم رمضان
تدرس وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى إقامة مشروع لتحسين مستوى التسويق الزراعى لصغار المزارعين فى 20 قرية بمحافظتى المنيا واسيوط بصفة مبدئية، بهدف زيادة دخل صغار المزارعين.
يأتى ذلك ضمن مشروع تحسين مستوى التسويق الزراعى والذى يتم بالتعاون بين مصر وهيئة التعاون الدولى اليابانية «جايكا»، وذلك فى إطار سعى الوزارة لتخفيف العبء عن كاهل صغار المزارعين، كما سيتم إعداد منهج للإرشاد الموجه لصغار المزارعين نحو السوق، للتعرف على احتياجاته، فضلاً عن انه سيقوم بتوفير عدد كبير من فرص العمل.
كما أطلقت الزراعة حملة قومية للتثقيف والتوعية بخطورة التعدى على الأراضى الزراعية، وذلك بتثقيف المواطنين بأهمية الحفاظ على الأراضى الزراعية، وعدم التعدى عليها بأى شكل من الأشكال وترسيخ قيم التمسك بالأرض الزراعية.
وتنفذ الوزارة تلك الحملة من خلال عدد من الوسائل المختلفة التى من شأنها الوصول بالفكرة إلى جميع طوائف المجتمع فى جميع ربوع مصر، لترسيخ قيم التمسك بالأراضى الزراعية فى وجدان الشباب والنشء والأطفال ليدافعوا عن تلك القضية باعتبارها أمنًا قوميًا.
كما أنه من المقرر ان تعلن الوزارة عن الحملة وآلياتها المختلفة من خلال مؤتمر عام، عن الحملة وأهدافها والمشاركين فيها والوسائل المختلفة التى ستتم من خلالها تنفيذ الحملة، وذلك بحضور عدد من وسائل الإعلام المختلفة والوزراء والمحافظين والمسئولين والفنانين، ونجوم المجتمع.
ووجهت وزارة الزراعة الدعوة إلى عدد من منظمات المجتمع المدنى والمنظمات غير الحكومية، والتى برزت فى مجال العمل التطوعى والوطنى، وكذلك رؤساء مجلس ادارة ورؤساء تحرير الصحف المصرية، وعدد من الشخصيات العامة المهمومين بالقضية والذين يقفون فى طليعة المطالبين بضرورة الضرب بيد من حديد على المتعدين على الأراضى الزراعية.
وتنظم الحملة ايضاً عدداً من القوافل الثقافية، والتوعوية والتى تجوب المحافظات المختلفة، وتضم مجموعة من الشخصيات العامة ونجوم الفن والرياضة والمشاهير الذين يتمتعون بجماهيرية عالية بين الناس، حيث تعتمد فى المقام الأول على سرعة التحرك الى جانب كونها تقدم جرعة مكثفة من التوعية بخطورة المشكلة، لتكون شرارة البدء فى مؤتمر عام يطلق فى الرابع والعشرين من يونيو الجارى.