الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

3 شهور سماح لتوفيق أوضاع عمال مصر ولبنان بالبلدين




كتب - حسن عبد الظاهر
تقرر منح العمالة المصرية فى لبنان ونظيرتها اللبنانية فى مصر فترة سماح 3 شهور من أول يوليو المقبل لتوفيق أوضاعهم دون ترحيل، واستمرار العمل باتفاقية تنقل الأيدى العاملة المبرمة بين البلدين لحين اتخاذ إجراءات تجديدها بقرار من الجهات المعنية، وتفعيل اتفاقية التعاون الفنى.
كما تقرر ذلك خلال جلسة المباحثات التى عقدتها الدكتورة ناهد عشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة مع وزير العمل اللبنانى سجعان قذى، وتبادلا معا الآراء حول القضايا العمالية، وإجراء زيارات متبادلة لتعزيز العلاقات بين الوزارتين، وتبادل الخبرات بالبلدين، فى إطار سلسلة من اللقاءات على هامش مؤتمر العمل الدولى فى دورته 103 المنعقدة حاليًا بجنيف بحضور السفير الدكتور وليد عبد الناصر رئيس البعثة ومندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة. وأكد «قذى» أن العامل المصرى فى لبنان مسالم وملتزم بالقوانين اللبنانية، ويهتم دائمًا بحل المشكلات التى قد تعانى منها العمالة المصرية.
كما عقدت «عشرى» اجتماعا مع ساندرا بلوسكى نائب المدير العام لشئون السياسات بمنظمة العمل الدولية، وأكدت تطلعها لزيادة التعاون مع المنظمة خاصة عقب استقرار الأوضاع فى مصر على مختلف الأصعدة، وطالبت دعم المنظمة فى إعداد ما اسمته «المفاوض الجيد» وتفعيل سبل الحوار بين الشركاء الاجتماعيين مع الابتعاد عن الطرق النمطية المعتادة، وخلق استراتيجيات جديدة أكثر فعالية.