الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تايمز إسرائيل: واشنطن وأوروبا يتجاهلان مصالح تل أبيب




كتب - إسلام عبدالكريم


أثار موقف الولايات المتحدة المرحب بالتعامل مع حكومة الوفاق الوطنى الفلسطينية الجديدة استياء الاحتلال، ورأت صحيفة «التايمز» الإسرائيلية أن توجه واشنطن وأوروبا نحو الاعتراف بالحكومة الفلسطينية تبقى إسرائيل وحيدة فى مواجهة التهديدات.


وأضافت الصحيفة أن إسرائيل ستبقى أمام العالم وحدها فى تلك المعركة ضد حماس، وأن انضمام حماس للأجهزة الأمنية الفلسطينية قد يضر بالتعاون الأمنى مع إسرائيل.


فيما لفتت صحيفة «هاآرتس» إلى عقد مجلس الشئون الأمنية والسياسية الإسرائيلى المصغر اجتماعا طارئا لفرض عقوبات جديدة، حيث قرر المجلس برئاسة بنيامين نتانياهو وقف جميع أشكال المفاوضات السياسية مع الحكومة الفلسطينية.


كما حمل الحكومة الجديدة مسئولية أى هجوم ينفذ من الضفة الغربية أو من غزة، وستعمل إسرائيل على تجنيد العالم لرفض مشاركة حماس فى الانتخابات، ومنع إجراء الانتخابات للفلسطينيين فى مدينة القدس.


زاعما أن رئيس السلطة «محمود عباس» يرفض السلام، ووضع يده بيد الإرهاب ويواصل التحريض ضد إسرائيل.


فى سياق متصل، أقرت اللجنة المالية التابعة للكنيست تحويل مبلغ 170 مليون شيكل لـ«لواء الاستيطان» - الذراع الحكومية المسئولة عن الاستعمار فى الضفة الغربية والقدس والمناطق المحتلة عام 48، حيث أقام هذا اللواء العديد من البؤر الاستيطانية، ويقوم بتمويل البؤر العشوائية.
من جانبه دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربى المجتمع الدولى الى توفير كل الدعم لحكومة الوفاق الوطنى الفلسطينى ومساعدتها على القيام بمسئولياتها لتمكين الشعب الفلسطينى من اعادة بناء المؤسسات الشرعية للسلطة الوطنية الفلسطينية الموحدة.


وأكد العربى موقف جامعة الدول العربية الداعى الى استكمال تنفيذ خطوات المصالحة الوطنية الفلسطينية وانهاء حال الانقسام واستعادة وحدة الموقف الوطنى الفلسطينى وتعزيز قدرات الحكومة الفلسطينية الجديدة.