الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البورصة تخسر 541 مليون جنيه والتداول يتأثر بأعطال النت




كتب - رضا داود - هانى الروبى

تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملات أمس الثلاثاء وسط عمليات بيع من المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية


عمليات البيع قابلها عمليات شراء من قبل المستثمرين العرب والأجانب فيما تأثرت أحجام التداول بأعطال شبكة الاتصالات والانترنت.
وخسر رأسمال السوقى لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 541  مليون جنيه ليغلق عند 464.114 مليار جنيه وسط تعاملات بلغت نحو 898.4 مليون جنيه.


وتراجع المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية إيجى اكس 30 بنحو 0.65٪ ليصل الى مستوى 7963.37 نقطة كما تراجع مؤشر إيجى اكس100الأوسع نطاقا بنحو 0.1٪ ليصل الى مستوى 989 نقطة.


فيما ارتفع مؤشرالأسهم الصغيرة والمتوسطة إيجى اكس 70 بنحو 0.27٪ ليصل الى مستوى 565.03 نقطة.


وصرح الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية بأن تعاملات البورصة تأثرت أمس بالأعطال الفنية التى شهدتها شبكات الاتصالات والانترنت خاصة فى مناطق القاهرة الكبرى والاسكندرية.


وقال فى تصريحات صحفية: إن التأثير الأكبر كان على صعيد تعاملات التداول الالكترونى والذى يستحوذ على نسبة تصل إلى 30 ٪ من أحجام التعامل اليومية بالبورصة مشيرا إلى أن التأثير السلبى على احجام التداول فقط وليس فى الأسعار وأن منقطة الاسكندرية كان لها النصيب الأكبر من التأثير السلبى نظرا لأن العطل جاء فى خطوط إمداد الاتصالات والانترنت إلى المحافظة، مشيراإلى أن تعاملات محافظة الاسكندرية تمثل جزءا مؤثرا من تعاملات البورصة المصرية أمس.


كان كابل تراسل يتبع الشركة بين القاهرة والإسكندرية تعرض للانقطاع بسبب حريق شب فيه ما أثر على خدمات الإنترنت المحمول والأرضى بعدد من المناطق.


من جانبه قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس عاطف حلمى: إن جهات تحقيق من وزارة الداخلية تتابع للوصول إلى الأسباب الحقيقية للحادث.


وقال الوزير: إن أكثر الأوقات تأثرا كانت بين العاشرة والثانية عشرة صباحا، كما كانت أكثر المناطق تأثرا مرسى مطروح والبحيرة وإسكندرية، مضيفا أن بعض المناطق بمحافظات الصعيد تأثرت بنسبة أقل نتيجة انقطاع الجيزة.