الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تطرح مناقصة عالمية لشراء 50 ألف طن زيت لتغطية احتياجات شهر رمضان




كتب - رضا داود
كشف تقرير حديث لغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية عن تراجع ملحوظ فى أسعار الزيوت عالميا على خلفية زيادة المعروض العالمى وتراجع موجة الجفاف هذا العام فضلا عن عودة الاستقرار السياسى إلى أوكرانيا بشكل نسبى.
وأكد التقرير أن أسعار زيت الصويا انخفضت الى 528 دولارا للطن خلال تعاملات الشهر الجارى مقارنة بـ545 دولارًا خلال الشهر الماضى كما تراجعت أسعار زيت الاولين الى 850 دولارًا للطن مقارنة بـ860 دولارا للطن خلال الشهر الماضى.
فى حين استقرت أسعار زيت العباد عند نفس معدلات الشهر الماضى لتسجل 460 دولارا للطن.
وقال متعاملون فى سوق الزيوت فى تصريحات خاصة أن مصر من أكبر الدول المستوردة للزيوت فى العالم حيث تستورد نحو 90 % من احتياجات الزيوت لسد الاستهلاك المحلى الذى بلغ نحو 1.2 مليون طن سنويا.
وأكد رئيس القطاع التجارى بشركة سيلا للزيوت محمد عبد الرحمن أن الارجنتين والبرازيل وأوكرانيا تعتبر من أكبر الدول التى تورد زيوت وحبوب زيتية الى السوق المصرية وأضاف أن الدول المصدرة للزيوت الى مصر رفعت إجراءاتها المشددة تجاه مصر بأن سمحت للمستوردين بتوقيع عقود الاستيراد بأجال طوية بدلا من السداد الفورى لقيمة الصفقات وذلك بفضل تحسن التصنيف الائتمانى لمصر واستقرارها اقتصاديا.
وأشار الى ان البنك المركزى المصرى يمنح تسهيلات كبيرة فى فتح الاعتمادات المالية لمستوردى السلع الغذائية الاستراتيجية ومنها الزيوت والحبوب والالبان واللحوم حيث لا تتعدى فترة فتح الاعتماد البنكى 20 يوما.
وقال عبد الرحمن إن هناك 3 مصانع جديدة لإنتاج الزيوت فى مصر دخلت مرحلة الانتاج منها مصنعان فى مدينة السادات ومصنع آخر فى دمياط وتابع ان المشكلة الكبيرة التى تواجها صناعة الزيوت فى مصر هى نقص الخامات بسبب إنحسار المساحة المزروعة من البذور الزيتية.
وشدد رئيس القطاع التجارى لشركة سيلا على اهمية منح حوافز جديدة للاستثمار الزراعى فى البذور الزيتية والحبوب حتى تتمكن مصر من تحقيق قدر كبير من الاكتفاء الذاتى من تلك السلع الاستراتيجية.
من جانبه قال رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية حسن كامل إن الشركة ستطرح مناقصة عالمية فى منتصف الشهر الجارى لشراء نحو 50 الف طن زيت عباد وصويا لتغطية احتياجات البطاقات التموينية خلال شهر رمضان واضاف أن الزيت التموينى يغطى نحو 70 % من احتياجات السوق المحلية وهو الامر الذى تسبب فى حالة استقرارنسبى فى الاسعار.