الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السيسى يؤدى اليمين صباح الأحد و 22 رئيساً وملكاً فى مراسم التنصيب




كتب: خالد عبد الخالق واحمد الرومى
وإسلام عبد الوهاب وهدى المصرى


كشفت مذكرة صادرة عن وزارة الخارجية لسفارات عدد من الدول الاجنبية تفاصيل مراسم تنصيب المشير عبد الفتاح السيسى رئيسا للجمهورية وأوضحت المذكرة ان مراسم حفل التنصيب تبدأ فى تمام الساعة 12 ظهر الأحد  بقصر الاتحادية وذلك بحضور كافة رؤساء الدول والمنظمات الدولية والإقليمية المدعوين، وسيتضمن الحفل تواجد المدعوين لمشاهدة رئيس الجمهورية المنتخب أثناء وصوله وتفقده لحرس الشرف وقيامهم بتهنئة الرئيس المنتخب ويعقب ذلك حفل غداء ، كما نوهت مذكرة وزارة الخارجية إلى انه سيتم تنظيم حفل للسفراء ورؤساء فروع المنظمات الدولية والإقليمية المعتمدين فى مصر وممثلى البعثات الدبلوماسية فى تمام الساعة 18:45 من مساء يوم الأحد بقصر القبة تعقبه كلمة للسيد عبدالفتاح السيسى  رئيس الجمهورية المنتخب . كما أوضحت المذكرة أن قواعد المجاملة المطبقة على الوفود المشاركة فى حفل تنصيب رئيس الجمهورية المنتخب تنقسم إلى نوعين وفقا لمستوى التمثيل ،  بالنسبة لمستوى الملوك والأمراء والرؤساء ورؤساء الحكومات فسوف يتم استقبالهم من قبل احد الوزراء أما إذا كانت المشاركة على مستوى وزير أو من دون ذلك فسيتم استقبالهم بواسطة مراسم وزارة الخارجية . فى السياق ذاته كشفت مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى أن مستوى تمثيل قطر فى حفل التنصيب سوف يكون منخفضًا وأنه قد يكون على مستوى وزير أو حتى السفير أما عن تركيا فنوهت المصادر إلى انه لم يتم توجيه دعوة لتركيا لحضور مراسم الاحتفال .
من جانبه قال المستشار ماهر سامى نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا والمتحدث الرسمى لها، أن أداء السيسى لليمين الدستورية، سيكون فى تمام الساعة العاشرة والنصف من صباح «الأحد» المقبل أمام أعضاء الجمعية العامة لمستشارى المحكمة الدستورية، وذلك بقاعة الاحتفالات الكبرى بداخل المحكمة.
وأشار المستشار سامى إلى أن مراسم أداء اليمين الدستورية ستجرى بحضور المستشار عدلى منصور بوصفه رئيس الجمهورية المؤقت، والمهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة الحالية بكامل تشكيلها، وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف وقداسة البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والعديد من الشخصيات العامة والسياسية يتقدمهم الدكتور نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدولة العربية، والسيد عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين التى تولت وضع الدستور الجديد للبلاد.
وأضاف المستشار سامى أن عدد الحضور لمراسم أداء رئيس الجمهورية لليمين الدستورية، سيكون 102 شخص بما يتفق مع سعة قاعة الاحتفالات الكبرى بالمحكمة الدستورية العليا، وأن من بين الحضور سيكون رؤساء المحكمة الدستورية العليا السابقون، ورؤساء الهيئات القضائية، وكافة المستشارين أعضاء المحكمة الدستورية العليا وهيئة المفوضين بها.
وأوضح أن أداء اليمين الدستورية سيكون أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا والتى تتكون من 12 مستشارا، إلى جانب رئيس هيئة المفوضين بالمحكمة، وذلك طبقا لقانون المحكمة الدستورية العليا.
وستبدأ المراسم بقيام المستشار ماهر سامى بإلقاء كلمة مقتضبة يتولى فيها التقديم للمراسم، ثم يقوم المستشار سامى بتقديم المستشار أنور رشاد العاصى رئيس المحكمة الدستورية العليا بالإنابة ليقوم بدوره بإلقاء كلمة، يدعو فى ختامها الرئيس المنتخب إلى أداء اليمين الدستورية أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا.
اما قيادات العمل السياسى والحزبى الداخلى فستقام لهم احتفالية فى تمام الساعة السابعة مساء بقصر القبة دعى إليها نحو ألف شخص من مختلف القوى والأحزاب والشخصيات السياسية والرموز المصرية، وذلك بمناسبة انتخاب رئيس جديد لمصر.