الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير الرى يناقش أزمة حوض النيل فى بورندى والكونغو




 
 أنهى د. هشام قنديل وزير الموارد المائية والرى زيارته الى بوروندى أمس، والتى تم خلالها التشاور حول عدد من القضايا من بينها الموقف الحالى المتعلق بملف مياه النيل بالاضافة الى بحث سبل تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين، واستعراض نتائج مؤتمر وزراء المياه الأفارقة الذى عقد فى القاهرة فى مايو الماضي.
 
 
التقى الوزير خلال زيارته بنظيره البوروندى وتناولا سبل تعزيز العلاقات الثنائية فى مجالات الموارد المائية فى إطار المبادرة المصرية لتنمية دول حوض النيل والتى تضمنت تنفيذ عدة برامج ومشروعات للمساهمة فى دفع مسيرة التنمية فى دول الحوض.
 
 
وأعرب قنديل عن رغبة مصر فى أن يكون الاجتماع القادم لمجلس وزراء مياه دول حوض النيل إيجابيا، وفرصة مواتية لتناول كيفية المضى قدما والخروج من الوضع الحالى الذى يمر به ملف مياه النيل.
 
كما تبادل الوزيران وجهات النظر حول سبل دفع التعاون الاقليمى فى اطار مبادرة حوض النيل، فضلاً عن مناقشة الأمور المتعلقة بالمرحلة القادمة وما يمكن اتخاذه من خطوات لتقريب وجهات النظر بين دول حوض النيل، والنظر بشأن المقترحات المختلفة لتحريك الوضع الحالي.
 
 
فيما أكد د. قنديل على حتمية التعاون المشترك بين دول حوض النيل مشيراً بأن هذا التعاون أثمر عن حصول دول الحوض على تمويل يزيد على المليار ونصف المليار دولار نتيجة للعمل الجماعى والتعاون المشترك بين دول الحوض، مضيفا بأن فوائد التعاون كثيرة وانه ما زال هناك مجال لتحقيق الكثير.
 
واستعرض الوزير مع نظيره البوروندى نتائج مؤتمر وزراء المياه الأفارقة الذى عقد فى القاهرة خلال مايو الماضي، مشيرً الى التوجه المصرى لتعزيز التعاون وحماية المصالح المائية الافريقية، كما أن رئاسة مصر للمجلس الافريقى ستتيح لها الفرصة لدفع مسيرة العمل فى هذا الصدد إلى الأمام .
 
من جهة أخرى يتوجه قنديل اليوم الى الكونغو الديمقراطية لإجراء المزيد من المشاورات حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وبحث آخر المستجدات على الساحة، وخاصة ملف مياه حوض النيل.