الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أوروبا تغرق سوق السكر المصرية والمصانع تبيع بالخسارة لتصريف المخزون




 كتب – رضا داود


انتقد عبدالحميد سلامة رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر موقف الحكومة المصرية السلبى من إغراق السوق المصرية بالسكر المستورد خاصة من الاتحاد الاوروبى كاشفا النقاب عن أن اتفاقية الشراكة الاوروبية تسمح بدخول السكر الاوروبى معفى تماما من الرسوم الجمركية إلى السوق المصرية فى حين لا تستطيع الشركات المصرية تصدير إنتاجها إلى اوروبا إلا برسوم.


وقال سلامة فى تصريحات خاصة: إن المستوردين يدخلون ما بين 70 و80 ألف طن سكر شهريا إلى مصر فى الوقت الذى بلغ فيه معدل استهلاك المصريين من السكر شهريا نحو 110 آلاف طن فضلاً عن أن مصانع سكر البنجر الأربعة التى تنتج سكر البنجر يصل حجم انتاجها سنويا نحو مليون طن وهو ما يعنى أن تلك المصانع عاجزة عن تصريف المخزون وذلك بخلاف إنتاج شركة السكر للصناعات التكاملية التى تتخصص فى تصنيع السكر من القصب ويوجه انتاجها الذى يبلغ نحو مليون طن إلى التموين.


وأكد سلامة أن إجمالى استثمارات شركات سكر البنجر الأربع التى تضم الدلتا للسكر و(الدقهلية) و(الفيوم) و(النوبارية) تبلغ نحو 7 مليارات جنيه وتصل مساهمات الحكومة فيها نحو 90% متسائلاً لمصلحة من يتم تدمير تلك الأصول؟. وأوضح سلامة ان شركات سكر البنجر الأربع تقدمت بمذكرة عاجلة لرئيس مجلس الوزراء المصرى المهندس ابراهيم محلب ووزيرى التجارة والصناعة والزراعة لاتخاذ إجراءات وقائية ضد السكر المستورد حماية للمصانع المحلية.


وأشار إلى أن الشركات لجأت إلى السحب على المكشوف من البنوك بنحو 2 مليار جنيه لتلبية التزاماتها نحو الموردين والعملاء، لافتًا إلى ارتفاع المخزون لدى الشركات الأربعة بنحو 800 ألف طن وهو ما يعادل 3 مليارات جنيه.


 وقال سلامة: إنه من المقرر خلال اسبوعين أن تتوقف مصانع سكر البنجر عن الانتاج لتنهى بذلك موسم الانتاج الذى بدأ فى منتصف فبراير الماضى، مشيرًا إلى ان انتاج مصانع السكر يزيد على العام الماضى بنحو 150 ألف طن ليصل إلى 1.2 مليون طن.. وتابع: إنه فى ظل المنافسة الشرسة من السكر المستورد من دول الاتحاد الأوروبى والذى بلغ سعره نحو 3900 جنيه لجأت المصانع المحلية إلى تخفيض اسعارها لتبيع الطن دون الـ4 آلاف جنيه وهو أقل من تكلفة الانتاج وهو ما يعنى أن المصانع تبيع بالخسارة حتى تتمكن من تصريف المخزون وإلا تعرضت لأزمة طاحنة.