الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المالية تطرح سندات حكومية فى البورصة بداية يوليو المقبل




كتبت -إسلام عبد الرسول


قال مصدر مسئول بوزارة المالية إن وزارته والبنك المركزى وهيئة سوق المال والرقابة المالية أوشكت على الانتهاء من إجراءات طرح نسبة بسيطة من السندات الحكومية التى تصدرها وزارة المالية لتنشيط سوق السندات وذلك أول يوليو المقبل.


وأضاف: ان المناقشات الخاصة بطرح نسبة من السندات الحكومية المصدرة تجرى منذ نوفمبر الماضى إلا أنها لم تنته إلى إجراء تنفيذى حتى الآن وسجل الدين العام 1.7 تريليون جنيه، وتقترض وزارة المالية 205 مليارات جنيه خلال الربع الأخير من العام المالى الرابع.


وتابع المصدر انه تم الاستقرار على قصر التداول والاكتتاب على البنوك وعدم دخول المستثمرين فى سوق السندات المرحلة التجريبية لحين استقرار أداء السوق وذلك قبل فتح السوق للتداول العام.


وبحسب المسئول فإن قرار طرح السندات فى البورصة يأتى بعد مناقشات مع البنك  المركزى بصفته المشرف على إدارة طروحات الدين العام مؤكدًا أن طرح السندات فى البورصة سيؤدى لخفض أسعار العائد على الدين العام بصورة كبيرة وذلك لخفض حجم الفوائد التى تتحملها الموازنة العامة للدولة لخدمة الدين العام.


وتسدد الحكومة 204 مليارات جنيه بالموازنة الجديدة لخدمة الدين العام وسداد الفوائد مقابل 198 مليار جنيه العام المالى الحالي.
وأشار المصدر إلى ان بداية يوليو المقبل ستشهد طرح نسبة تصل إلى 5٪ من حجم السندات المصدرة لزيادة السيولة فى السوق الثانوية لطرح السندات الأمر الذى سيوسع حجم الاستثمار من قبل البنوك المتعاملة ويرفع من ربحية البنوك الأمر الذى سيدفع أسعار العائد للتراجع وخفض التكلفة أقراض الحكومة.


وشهدت أسعار العائد تراجعًا كبيرًا منذ ثورة 30 يونية لتنخفض متوسطات العائد إلى نحو 13٪ مقابل 17٪ بفقد 4٪ وواصلت أسعار العائد تراجعها حتى شهدت استقرارًا منذ ديسمبر الماضي.