الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«مشلة».. قرية تعيش فى الحضيض




الغربية – محمد جبر
30 ألف نسمة فى قرية مشلة التابعة لمركز كفرالزيات بمحافظة الغربية يعانون من مشاكل عديدة أهمها تلوث مياه الشرب وتهالك الطرق وعدم وجود شبكة صرف صحى  مما يؤدى الى طفح مياه المجارى من بيارات الصرف فى شوارع وحوارى القرية كما أصبحت أسلاك وأعمدة الكهرباء تهدد حياة المواطنين نتيجة انتهاء عمرها الافتراضى وتساقطها فوق رءوس الأهالى.
وشكا المواطنون من تخصيص فقط 5 أرغفة لكل أسرة ووجود كميات كبيرة من القمامة والحيوانات النافقة فى الترعة  التى تخترق القرية مما يضر البيئة والصحة العامة.
ويعانى الأهالى خاصة الموظفين منهم من عدم وجود وسائل مواصلات آدمية حيث تنتشر سيارات النصف نقل الوسيلة الوحيدة لنقل المواطنين بطريقة غير آدمية ففى كثير من الأحيان يقومون بالتسطح فوق سيارات النصف نقل بعد حشر الركاب فى صندوقها.  وأبدى المواطنون حزنهم الشديد من تدهور الرياضة  بعد وقف ممارسة الرياضة بمركز شباب القرية وتسليمه لشركة خاطر لتنفيذ خطة الوزارة لتنجيل الملاعب بنجيل صناعى وهذه الخطة من 4 شهور وتم عمل تكسير فى الملعب لاقامة شبكة صرف لتنفيذ فرش الملعب نجيل صناعى بشكل ومواصفات كاملة تحت إشراف الادارة الهندسية بمديرية الشباب والرياضة وهذا لم يتم حتى الآن.
وفى غضون ذلك قال المزارعون إن الجمعية الزراعية فقدت دورها حيث  لا تقدم أى خدمات للفلاحين يواجهون مشكلة كبيرة فى صرف الأسمدة البذور بعد أن أصبحت  مخازن الجمعية خاوية تماما من أى شكارة أسمدة وطالبوا بتفعيل مقر الإرشاد الزراعى وتوفير الأسمدة والمبيدات  
«روزاليوسف» انتقلت إلى قرية مشلة ورصدت معاناة المواطنين. يقول أحمد بكر: من أهالى قرية مشلة إن مياه الشرب لا تصلح للاستخدام الآدمى لأنها مختلطة بمياه المجارى  لذلك يستعملونها فى الغسيل فقط وليس للشرب مما يضطر الأهالى إلى شراء المياه من محطات المياه المعالجة المقامة بالجهود الذاتية ووصل سعر جركن المياه إلى 3 جنيهات.
وطالب بكر بتوفير كوب ماء نظيف حتى يعيش الأهالى فى القرية مثل خلق الله  وقال عندما اشتكينا من تلوث المياه رد المسئول  قائلا « ده اللى عندنا». يضيف صبرى الخواجه أن بالقرية مخبزين آليين مدعمان من وزارة التموين ولكن لا يكفى المواطنين وأكثر من 3000 فرد داخل القرية محرمون من العيش مطالبا بزيادة الحصة حتى تكفى كل أهالى القرية.
وقال :تقدمنا بطلب لزيادة الحصة لوزير التموين بلا جدوى ونصيب كل أسرة من أهالى القرية 5 أرغفة عيش فقط يعنى وزير التموين هو أسرته يكفيه 5 ارغفة فى اليوم من يرضى بذلك.
ويشكو عبدالله الخواجة من الترعة الموجودة على جانب الطريق قامت الدولة بردم حوالى 500 متر منها بطول القرية وأصبح هذا المكان  مقلب قمامة يحوى الثعابين والفئران والكلاب الضالة والحشرات مما أدى إلى تفشى الأمراض المعدية. وطالب من  وزير الرى استكمال الباقى من هذه الترعة خارج الكتلة السكنية  وتشجيرها وإقامة حدائق للأطفال.
يقول أحمد بكر: مشروع الصرف الصحى أن القرية قامت بشراء الأرض التى يقام عليها محطة الصرف الصحى باكوة الحصة بأكثر من 800 ألف جنيه من أكثر من خمسة أعوام وتم تسليم الأرض إلى هيئة الصرف الصحى ومياه الشرب ولم يتم البت ولا التحرك حتى الآن نرجو من حكومة الدكتور محلب النظر إلى اهالى خمس قرى لصرف الصحى بعين الرحمة وأنا فى ناس لسة تحت من الشعب المصرى نريد التدخل العاجل والسريع من رئيس مجلس الوزراء الموافقة على إنشاء الصرف الصحى رحمة بنا حيث إننا نعانى من مشاكل عديدة بسبب طريقة الكسح العادى.