الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نقيب الصيادين بدمياط: وعد المحافظ بحل مشاكل 5 آلاف صياد «وهم»




دمياط ـ محيى الهنداوى


قال نبيل عاشور نقيب الصيادين  إن اللواء محمد عبد اللطيف محافظ دمياط وعد بحل مشكلة ديون  الصيادين مع مدير الهيئة والعمل على جدولتها خاصة أصحاب مزارع المثلث التى تبلغ مساحتها  33 ألف فدان يعمل منها 28 ألف فدان مزارع سمكية بعدد من العمال لايقل عن 5000 آلاف عامل تم شكايتهم من هيئة الثروة السمكية بدمياط .
أشار إلى  ان المزارع السمكية  تساهم فى إنتاج 70 % من الأسماك ورغم ذلك تستورد مصر الأسماك من المغرب العربى وأوروبا بنسبة 30 % الباقية.
وأوضح عاشور أن أبرز تعقيدات الثروة السمكية تتمثل فى ارتفاع أسعار الإيجارات مطالبا بالتسهيل على الصيادين بخصوص من انتهت عقودهم والعمل على تجديدها على أن يكون للصياد صفة فى العقد بدلا من عقود الإذعان التى يتعاملون بها ومنح تصاريح لنقل الذريعة  كذلك تصاريح للحفارات البرمائية لتسيير المياه فى مسارها الصحيح   وتطهير المزارع  من خلال لجنة من الصيادين وليس بالمهندسين الزراعيين الأمر الذى يعرضنا لخسائر فادحة  لان الصيادين أعلم بالمنطقة.
ولفت إلى أن أسعار الإيجار كانت فى السابق 6 جنيهات والآن أصبحت 320 جنيها رغم أن المزرعة تظل 3 سنوات لا تنتج وفى هذا يجب أن تساعد الدولة الصياد لا تحاربه حتى نستطيع الإنتاج لاسيما وان الثروة السمكية تتخذ قرارات تعسفية بربرية بدون دراسة.
وقال نقيب الصيادين إن بحيرة المنزلة تضم اخطر البؤر الاجرامية حيث توجد  عصابات «بورسين، الشايمة، الشبول، مشر» تدير البحيرة بخلاف عصابات الدقهلية وجميعهم  يتمركزون فى جزر «الحدادية والفحام وأبوالعيش والقلاية والعيش والسمريات ورأس الريس و الزيبق والحمراء».