الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أخبار تشكيلية




■ فى السابعة مساء الخميس المقبل يفتتح الكسندر بالينكو مدير المركز الثقافى الروسى معرضا تشكيليا للفنان محمود عبدالموجود بالتعاون مع الجمعية المصرية لخريجى الجامعات الروسية والسوفيتية،. يضم المعرض 40 لوحة ويستمر لمدة اسبوع.
الجدير بالذكر ان الفنان محمود عبدالموجود يشارك فى الحركة الفنية منذ عام 1972 وحصل على العديد من الجوائز فى التصوير والكاريكاتير فى مصر او خارجها، وهو فنان يحاكى البيئة المصرية بالواقعية فى التعبير التشكيلى الفنى مع التعبير عن البيئة الريفية والبيئة الشعبية بعبق التراث المصرى الاصيل، ويتسم فى تعبيراتة بالتكوين المتكامل فى اللوحة مع التعمق فى دراسة الالوان واحداث هارمونية لونية متناسقة بين الالوان الدافئة والباردة.
■ فى ذكرى الاحتفال بزيارة العائلة المقدسة إلى مصر تنظم قاعة سفرخان معرض للفنان الرحل راغب عياد احد رواد الفن المصرى فى القرن 20، خاصة وأن الفترة الأخيرة من حياة «عياد» الفنية تميزت بتصويره للرهبان فى الأديرة المختلفة من مصر، والمعرض يستمر حتى يوم الجمعة 20 يونيو المقبل.
يذكر أن راغب عياد من مواليد 10 مارس 1892 وقد التحق فى مدرسة الفنون الجميلة منذ افتتاحها فى عام 1908، وقد عمل بعد التخرج كاستاذ فى مدرسة الفن القبطى ثم سافر فى عدة رحلات من تلقاء نفسه إلى فرنسا وإيطاليا لاستكمال تعليمه الفن، وهو منذ عودته إلى القاهرة فى عام 1930، تم تعيينه مديرا لقسم الديكور بكلية الفنون التطبيقية، وفى عام 1937 عمل كأستاذ فى كلية الفنون الجميلة ومدير القسم الحر، وكان هو المسؤول عن إعادة تنظيم المتحف القبطى.