الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لاجارد: رغبة صندوق النقد فى مساعدة مصر أكيدة




هنأت المديرة العامة لصندوق النقد الدولى كريستين لاجارد الرئيس المصرى المنتخب عبد الفتاح السيسي، وأكدت له رغبة المؤسسة «الأكيدة» فى مساعدة بلاده، كما أعلن الصندوق الجمعة.

وأعلن الصندوق فى بيان أن لاجارد أجرت محادثات الخميس مع الرئيس المنتخب السيسى لتهنئته على انتخابه. وتركز البحث على المسائل الاقتصادية، وجددت المديرة العامة التزام الصندوق الأكيد بمساعدة مصر.
وأعلن فوز عبد الفتاح السيسى رسميا فى الانتخابات الرئاسية بغالبية 96,9 بالمئة من الاصوات. وسيؤدى اليمين الدستورية يوم الاحد.
وحتى 2013، كان صندوق النقد الدولى يتباحث مع السلطات المصرية السابقة حول خطة دعم تهدف إلى مساعدة البلد على إدارة مرحلته الانتقالية السياسية ومواجهة حاجاته التمويلية.
حتى أنه تم الإعلان عن اتفاق أولى حول قرض بقيمة 4,8 مليار دولار، لكن المحادثات توقفت بسبب عدم الاستقرار السياسى الذى أدى بالبلد إلى التطلع لاحقا نحو دول الخليج. وتعهدت السعودية خصوصا بتقديم مساعدة بقيمة 5 مليارات دولار لمصر، بينما قدمت الإمارات والكويت معا ما قيمته 7 مليارات دولار. إلا أن صندوق النقد الدولى لم يتوقف أبدا عن تأكيد استعداده لمساعدة مصر، وفى سبيل ذلك بذل جهودا لإقامة علاقات مع السلطات الجديدة.