الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نبيل فهمى: نريد علاقات أقوى مع واشنطن ولكن أكثر احترماً




كتب- حمادة الكحلى
أكد وزير الخارجية نبيل فهمى أن مصر تريد علاقات أقوى مع واشنطن ولكن أكثر احتراما وقال فهمى-  أمس على هامش الدورة السادسة للاجتماع الوزارى لمنتدى التعاون العربى - الصينى فى بكين- «إن الولايات المتحدة دولة مهمة على الساحة الدولية وسنسعى دائما إلى علاقات إيجابية معها بما يضمن المصلحة المصرية، ولا نتردد فى أن تضمن هذه العلاقة مصلحة الجانبين، ما دمنا نحافظ على حاجاتنا وحقوقنا، وما استجد فى العلاقة هو الشعب المصرى الذى لم يكن طرفا فى تقويم العلاقة فى الماضي.
وشدد على أن الولايات المتحدة ستكون ضمن الخيارات المصرية اقتصاديا وسياسيا وعسكريا، وإنما لن تكون هى أو غيرها الخيار الوحيد.
وبالنسبة للجانب الروسى، قال فهمى «إن ما تم من خطوات مع روسيا يعكس تناميا سريعا للعلاقات المصرية - الروسية فى مجالات مختلفة والشق العسكرى جزء واحد فحسب.
وقال فهمى «إن الاستقرار فى مصر بانتخاب الرئيس يسمح لها بانطلاقة سياسية جديدة تملأ من خلالها الفراغ السياسى الموجود فى العالم العربى والذى كان ضمن أسباب الاضطراب العام فى الساحة العربية ومحاولات أطراف عدة للتدخل فيها.
وأضاف «أن الحراك الديمقراطى هو ما يخدم الشعب لصالح الشعب ويشركه فى الحكم، وأعتقد أن هذا الحراك سيستمر نتيجة لثورة التكنولوجيا وانخفاض المعدل السنّى للمواطن العربى ورغبته فى التغيير، ولكن ما أعتقد أنه سيكون مختلفاً، وآمل ذلك، هو أن الحراك سيوجه لبناء الدول العربية الحديثة المتحضرة وليس لمجرد خلع ما كان قائماً على أسس غير سليمة وفاسدة وغير ديمقراطية.
وأرف فهمى قائلا: المجتمع المصرى أثبت أنه متمسك بالتغيير، وبعد نجاح ثورتين علينا أن ننجح فى بناء الدولة التى نبغيها.
وفيما يتعلق بالانتخابات السورية، قال فهمى إن الانتخابات السورية ليست إلا خطوة فى مشكلة أكبر فهناك أزمة فى سوريا بين أطراف إقليميين متعددين، وهناك اتفاق بين الاطراف السوريين جميعهم (هو مؤتمر جنيف 1) الذى يركز على تأليف هيئة انتقالية بصلاحيات كاملة لادارة البلاد، كما أن هناك تعارضا بين هذه الهيئة والانتخابات. فكيف تتشكل هيئة لادارة البلاد والانتخابات أجريت منذ أيام؟
وأكد أن ما تتمسك به مصر هو الحفاظ على وحدة كيان سوريا ووحدة الأراضى السورية، ولا نريد تقسيم سوريا على أساس عرقى أو طائفى لان فى ذلك انعكاسات على المنطقة، ونؤيد المطالب المشروعة للمعارضة السورية.