الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وفد العمال بجنيف: لا شكاوى ضد مصر بسبب قانون المنظمات النقابية وحقوق العمال




قال محمد وهب الله، رئيس الوفد العمالى المشارك فى مؤتمر العمل الدولى المنعقد حاليا بجنيف: إنه لا توجد شكاوى ضد مصر فى المؤتمرالدولى بسبب حقوق العمال.
وأشار إلى أن عددًا من المحسوبين على ممثلى العمال أعلنوا منذ عدة أيام أنهم سيتقدمون بشكاوى لإدارة منظمة العمل الدولية من أجل إعادة مصر مرة أخرى للقائمة السوداء لأنها لم تصدر قانون التنظيمات النقابية الجديد حتى الآن.
ولفت إلى أن تراجع هذه المجموعة عن تقديم شكاوى ضد مصر تصرف عاقل خاصة أن هذه المجموعة تعلم جيدا أن سبب تأخير إقرار قانون التنظيمات النقابية يرجع إلى عدم إجراء انتخابات مجلس النواب إلى الآن.
من جهته قال جمال دسوقي، عضو وفد الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ونائب رئيس الاتحاد العام والمرشح من قبل منظمة العمل الدولية لتمثيل العمال فى لجنة العمل الجبري، إن المنظمة الدولية بصدد إصدار بروتوكول لوضع حد للعمل الجبري.
وأضاف، أن لجنة العمل الجبرى تهتم بمنع العمل الجبرى فى العالم بكل أشكاله فى إطار اﻻتفاقية الدولية رقم 29 لسنة 1930 واﻻتفاقية رقم 105 لسنة 1957 ورغم مرور 80 عامًا على الاتفاقية وصل عدد ضحايا العمل الجبرى فى العالم إلى 21 مليون عامل منهم 7، 11 مليون فى آسيا فقط، ويعرف العمل الجبرى هو «كل أعمال أو خدمات تغتصب من أى شخص تحت التهديد دون تطوع منه أو موافقته»، وتهدف لجنة العمل الجبرى إلى وضع صك جديد خلال هذه الدورة يتضمن معايير وإرشادات محددة بشأن تعزيز التنسيق والتعاون على الصعيد الدولى من أجل القضاء الفعلى على العمل الجبرى وتوجيه المهاجرين.